طلبة الجامعة لـ الجريدة•: معارض التوظيف فرص ذهبية للخريجين

نشر في 14-03-2015 | 00:01
آخر تحديث 14-03-2015 | 00:01
تمكنهم من معرفة نظام العمل في كل القطاعات الحكومية والخاصة
تعتبر المعارض الوظيفية فرصاً يسعى طلبة جامعة الكويت إلى اغتنام ما تحتويه من معلومات وإرشادات تحفزهم على العمل في القطاعات المختلفة بعد التخرج.

تساهم معارض التوظيف التي تقام سنوياً في جامعة الكويت، في إحداث تغييرات جذرية على خريطة سوق العمل في البلاد، حيث حافظت أنشطة التوظيف على قوتها، رغم الهبوط الحاد في سوق الوظائف على مستوى العالم.

وتتيح هذه المعارض الفرصة لطلبة الجامعة الباحثين عن العمل، للتواصل بطريقة سهلة وفعالة مع جهات التوظيف، حيث تواصل هذه المعارض سعيها إلى اجتذاب أفضل الطاقات من مختلف كليات الجامعة، وإيجاد فرص عمل جديدة ومناسبة للطلبة، بالإضافة إلى دورها في الحفاظ على متانة المجالات الاقتصادية المختلفة بالبلاد.

حول المعارض الوظيفية التي تدشنها الجامعة وما يترتب عليها من فوائد وما تحققه من أهداف، التقت "الجريدة" مجموعة من طلبة جامعة الكويت لاستطلاع آرائهم حول أهمية هذه المعارض، وما تقدمه إلى الطلاب الجامعيين، وفيما يلي التفاصيل:

في البداية، قال الطالب محمد صبري، إن معارض التوظيف التي تنظم على مستوى الجامعة بشكل سنوي، تعتبر نقطة وصل بين الطلبة والمؤسسات الحكومية وشبه الحكومية والخاصة، والتي بدورها تتعرف على مؤهلات الطلبة وقدراتهم، وفي الوقت نفسه تتيح لهم فرصة الاحتكاك بالمؤسسات، ومعرفة الشواغر الوظيفية، وعدد الساعات التي يقضيها الملتحق بالوظيفة.

فرص وظيفية

وقال الطالب ابراهيم غزال إن معارض التوظيف تتطور سنوياً، ويزداد عدد المؤسسات والشركات المشاركة فيها، فضلاً عن ارتفاع عدد فرص العمل التي تعرض على الطلبة، خصوصاً أن الكليات تؤهل طلبتها وفق احتياجات ومتغيرات سوق العمل، وتعتبر المعارض فرصة للشركات لتقدم فرص العمل لاستقطاب طلاب الكليات، وتقديم فكرة عامة حول طبيعة عملها، والفرص المتاحة للطلاب الخريجين.

ومن جهته، أكد الطالب أحمد زغلول أن المعارض تهدف إلى توفير فرص وظيفية للطلبة الباحثين عن وظائف، كما توفر لهم الاطلاع على فرص العمل المتاحة في القطاعات المختلفة، موضحاً أن المعارض تساعد على تعريف الطلاب بالتخصصات المعروضة في سوق العمل، كما تساعد الباحث عن وظيفة في عمل السيرة الذاتية وطرق المقابلات الوظيفية وغيرها الكثير.

وأوضح الطالب خالد جمال أن هذا المعارض تعتبر قنوات اتصال بين الطلبة وقادة الصناعات والقطاعات الحيوية المختلفة في البلاد، وتقدم فرصة للطلبة للالتقاء بالمؤسسات لمناقشة جوانب من تعليمهم، مثل فرص التدريب والمنح والرعاية، مشيراً إلى أن الجامعة تسعى إلى تزويد طلبتها بأفضل تعليم ممكن، وتوفر فرصاً تدريبية متميزة لتجعل الطالب مؤهلا للتعامل الجيد مع سوق العمل.

تواصل فريد

ومن جانبه، أشار الطالب عبدالرحمن علي إلى أن الجامعة تنظم منتدى التوظيف بشكل دوري، لما له من أثر إيجابي في توطيد وتطوير علاقات التعاون المشترك بين الجامعة ومختلف المؤسسات في الدولة وخارجها، كما يشكل منصة تواصل فريدة بين الطلبة وخريجي الجامعة وأصحاب الأعمال، وذلك للاطلاع على ما يطرحونه من فرص عمل وتدريب سنوياً.

وبدوره، أكد الطالب سليمان حسن أهمية ما يقدمه معرض التوظيف من صورة شاملة حول سوق العمل وطبيعة الوظائف المتوافرة للخريجين والخريجات، كما يمثل المعرض جسراً للربط بين ما تطرحه الجامعة من برامج علمية وأكاديمية وما يحتاج إليه سوق العمل من كوادر وطنية متخصصة في شتى المجالات.

back to top