تحديث: البرميل بـ 38 دولار.. والعمير: لم نتوقع هذا الانخفاض

نشر في 14-01-2015 | 13:12
آخر تحديث 14-01-2015 | 13:12
No Image Caption
تحديث 1

أكد وزير النفط وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة الدكتور علي العمير اليوم أن أسعار النفط انخفضت إلى مستويات غير متوقعة، مشدداً على أن الكويت تنظر إلى "مصالحها العليا في تعاملها مع ملف أسعار النفط وليس لدينا عداء مع أحد".

وانخفض سعر برميل النفط الكويتي في تداولات أمس 2.39 دولار ليستقر عند مستوى 38.90 دولار مقارنة بـ 41.29 دولار للبرميل في تداولات يوم الأثنين الماضي.

وكان سعر برميل النفط الكويتي قد انخفضت إلى مستويات مماثلة في شهر مارس عام 2009 في أعقاب الأزمة المالية العالمية عام 2008.

وقال الوزير العمير في مداخلة خلال جلسة مجلس الأمة التكميلية إن انخفاض مستويات أسعار النفط غير المتوقعة يؤثر في الكويت والدول الأخرى المصدرة للنفط، مشدداً على أن الكويت لا تخدم إلا مصالحها العليا في هذا الملف و"ليس لدينا عداء مع أحد".

وأوضح أن اجتماع منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" الذي عقد في نوفمبر الماضي انتهى إلى "المحافظة على سقف انتاج النفط لا زيادته حيث كانت هناك ثلاثة خيارات هي خفض الانتاج أو زيادته أو الابقاء على السقف فاتفقت المنظمة على الخيار الأخير".

وقال "لا علاقة لدولة الكويت بالحروب بين الدول الأخرى ونحن لا نضمر الشر لأحد ولا يمكن أن تشارك الكويت بما يراه البعض حروباً في أسعار النفط" لاسيما أن سقف الانتاج النفطي الكويتي بسيط ولا يتجاوز نسبة 3.1 في المئة من حجم الانتاج العالمي البالغ 96 مليون برميل.

وشدد الوزير العمير على أن دولة الكويت تحتفظ بسياسة نفطية وخارجية "تخدم مصالح بلادنا العليا".

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

انخفض سعر برميل النفط الكويتي في تداولات أمس 2.39 دولار ليستقر عند مستوى 38.90 دولار مقارنة بـ 41.29 دولار للبرميل في تداولات يوم الأثنين الماضي وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية اليوم.

ومازال نزيف أسعار النفط مستمراً في الأسواق العالمية حيث واصلت أسعار العقود الآجلة للنفط خسائرها أمس مسجلة أدنى مستوياتها في نحو ست سنوات وتراجع سعر عقود خام نفط الإشارة مزيج برنت لتسليم فبراير عند التسوية 0.84 دولار ما يعادل 1.77 في المئة ليصل إلى مستوى 46.59 دولار.

كما انخفض سعر عقود الخام الأمريكي الخفيف لتسليم فبراير عند التسوية 0.18 دولار أي ما يعادل 0.39 في المئة ليصل إلى مستوى 45.89 دولار.

وكان وزير النفط الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي أفاد أمس بأن قرار "أوبك" في نوفمبر الابقاء على مستوى الانتاج دون تغيير كان صائباً وأن عدم تغيير الانتاج يبعث برسالة إلى المنتجين الآخرين بأنه يتعين عليهم أن يتحلوا بالعقلانية والاقتداء بـ "أوبك" في التطلع إلى تنمية سوق النفط العالمية وأن تتواءم زيادة الإنتاج مع ذلك النمو.

وتعاني أسعار النفط الانخفاض المتوالي منذ شهر يونيو الماضي وفقدت نحو 60 في المئة حتى الآن بسبب زيادة المعروض لاسيما من النفط الصخري مع تراجع في الزيادة المتوقعة للطلب على النفط في أوروبا وآسيا.

back to top