«التربية»: جاهزية كاملة لإجراء اختبارات نهاية العام

نشر في 10-05-2015 | 00:09
آخر تحديث 10-05-2015 | 00:09
No Image Caption
طلبة المرحلة المتوسطة يخوضونها اليوم... والصف الثاني عشر 24 الجاري
ينطلق اليوم قطار الاختبارات في جميع مدارس وزارة التربية، والبداية ستكون مع المرحلتين الابتدائية والمتوسطة، أما اختبارات الثانوية فستبدأ 20 الجاري.

تبدأ اليوم اختبارات نهاية العام الدراسي للمرحلة المتوسطة وامتحانات الصف الخامس الابتدائي، اما اختبارات المرحلة الثانوية فستجرى في 20 الجاري للصفين العاشر والحادي عشر، وفي 24 منه لطلبة الصف الثاني عشر بالقسمين العلمي والأدبي.

وفي السياق، أكد وكيل وزارة التربية، الدكتور هيثم الأثري، الجاهزية الكاملة لإجراء اختبارات الفترة الدراسية الرابعة، لافتا إلى حرص الوزارة على توفير الأجواء المناسبة لتمكين الطلبة من أداء امتحاناتهم في جو من الاطمئنان بكل سهولة ويسر.

المواعيد المحددة

وبين د. الأثري، في تصريح، أن لجان الاختبارات والإدارات المدرسية في جميع المناطق التعليمية على أهبة الاستعداد لاستقبال المتقدمين لأداء اختبارات صفوف الخامس ابتدائي والمرحلة المتوسطة والعاشر والحادي عشر، إضافة إلى أكثر من 34 ألف طالب وطالبة في الصف الثاني عشر، وفق المواعيد المحددة.

ودعا المراقبين والمشرفين إلى بذل الجهود اللازمة لإجراء الاختبارات بكل مرونة، محذرا بالوقت ذاته من التهاون في تطبيق لائحة الاختبارات تجاه كل ما يعكر صفو أجوائها.

وحث الأثري الطلبة على مضاعفة الجهود والتركيز في الدراسة خلال هذه الفترة بما يحقق لهم النجاح والتفوق، مشيرا إلى ضرورة اهتمام أولياء الأمور بتوفير البيئة المناسبة لاستذكار أبنائهم، متمنيا كل التوفيق والنجاح للطلاب والطالبات في الاختبارات النهائية.

من جانبه، أكد الوكيل المساعد للتعليم العام، د. خالد الرشيد، استعداد القطاع بكل إداراته وتواجيهه العامة لاختبارات نهاية العام، سواء «الثانوية العامة» أو امتحانات الفترة الدراسية الرابعة لمختلف المراحل التعليمية.

مصلحة الطلبة

وذكر الرشيد ان الاستعدادات للاختبارات تمت وفق الخطة الموضوعة والإجراءات المتبعة، التي تصب أولا وأخيرا في مصلحة الطلبة، مطمئنا بأن الاختبارات ستكون من داخل المنهج وبمستوى الطلبة في المحتوى والمهارة، متمنيا لهم التفوق والنجاح.

من جهته، قال مدير إدارة التنسيق والمتابعة في وزارة التربية، رومي الهزاع، إن التواجيه العامة أنهت منذ فترة اجتماعاتها الفنية بشأن الامتحانات النهائية وطريقة تقويمها، فضلا عن إعداد نماذج هذه الاختبارات التي تعد ضرورية لقياس مستوى الطلاب، موضحا أن اختبارات الفترة الرابعة لا تختلف عن سابقتها، إلا أن أهميتها تكمن في أنها تجرى في نهاية العام الدراسي.

وأضاف أن عملية تقدير الدرجات في كنترول الثانوية العامة تنقسم إلى قسمين: أحدهما إداري والآخر فني، لافتا إلى قيام تواجيه فنية في المناطق التعليمية بفتح مواقع لها على شبكة الانترنت ووضع نماذج امتحانات، إضافة إلى شروح صوتية تساعد في التعلم الذاتي.

ونصح الهزاع الطلاب والطالبات بالمثابرة على مراجعة المواد العلمية ومذاكرتها، والابتعاد عن التوتر والحرص على النوم المبكر، داعيا أولياء الأمور إلى توفير الجو الأسري الهادئ لأبنائهم خلال فترة المراجعة، متمنيا للطلبة التفوق والنجاح.

المناطق التعليمية

وعلى صعيد المناطق التعليمية، ذكرت المديرة العامة لمنطقة الجهراء التعليمية، فاطمة الكندري، ان مدارس المنطقة على أتم الاستعداد لبدء اختبارات نهاية العام الدراسي، وسط اجواء مطمئنة للطلبة تساعدهم على التخلص من الشعور برهبة هذه الامتحانات.

ولفتت إلى ان لجان الاختبارات عملت على توفير الأجواء المثلى للطلبة وفق نموذج «الاختبار المريح» في جميع مدارس المنطقة، مشيرة الى جهود ادارة الشوؤن الهندسية في هذا المجال، متمنية ان تنعكس هذه الأجواء على الطلبة بشكل ايجابي ويحققون التفوق والنجاح.

وبينت الكندري ان اختبارات الفترة الدراسية الرابعة في مدارس منطقة الجهراء التعليمية ستجرى لـ 5283 طالبا وطالبة في الصف الخامس الابتدائي، و19800 في المرحلة المتوسطة، إضافة الى 16995 في المرحلة الثانوية، بينهم 6374 طالبا وطالبة في الصف الثاني عشر.

من جانبه، أكد المدير العام لمنطقة مبارك الكبير التعليمية، طلق الهيم، أن المنطقة استعدت لإجراء اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني لـنحو 29 ألف طالب وطالبة في الابتدائي والمتوسط والثانوي، وذلك في 70 مدرسة وفق مبدأ «الاختبار المريح».

تجهيز المدارس

وأشار الهيم إلى تجهيز المدارس بالأثاث والأدوات اللازمة وإجراء الصيانة لاستقبال الطلاب والطالبات خلال فترة الاختبارات، إضافة إلى تجهيز العيادات المدرسية بالأدوية اللازمة والهيئة التمريضية لعلاج الحالات الطارئة.

وذكر أن المنطقة انتهت من إعداد كل اختبارات الفترة الرابعة المكلفة بها وحفظتها ليوم بدء هذه الاختبارات، إضافة إلى توفير الملاحظين على سير الامتحانات حسب المتوافر لديها من معلمين، لافتا إلى أن الطلبة موزعون بواقع 13694 طالبا وطالبة في المرحلة الابتدائية و9635 في «المتوسطة»، إضافة إلى 6659 في المرحلة الثانوية.

وأضاف أن إدارات المدارس أعدت مقار اللجان لاستقبال الطلاب والطالبات، مستلهمة نهج وزارة التربية في اتباع اسلوب الامتحان المريح، الذي تحرص الوزارة على تطبيقه في مدارسها تحت شعار النجاح بين يديك، ويهدف في الدرجة الأولى إلى نزع رهبة الامتحان من قلوب الطلبة، وزرع الطمأنينة والثقة والنجاح في نفوسهم، حيث حوت أغلب قاعات الامتحان على ملصقات لمناظر طبيعية توحي بالهدوء والثقة، وكذلك عبارات تدعو إلى التفاؤل على جدران القاعة، إلى جانب مراعاة مختلف حواس الطلبة.

تصحيح الاختبارات

ولفت الهيم إلى أن عملية تصحيح الاختبارات لمراحل النقل ستجرى بشكل فوري وجماعي لكل مادة ويوميا، حتى ظهور النتائج في مدارس المنطقة التعليمية، مشيرا إلى أن اختبارات الصف الثاني عشر «الثانوية العامة» ستتم في مدرسة ابن رشد الابتدائية بمنطقة الفيحاء ككنترول للقسم العلمي، وفي مدرسة القادسية الابتدائية بمنطقة القادسية للقسم الأدبي، وكذلك التصحيح والمراجعة والرصد، تمهيدا لإعلان النتائج.

back to top