علمت «الجريدة» من مصادر مطلعة أن الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة اكتشفت أن نحو 360 ألف دينار صُرفت لـ844 معاقاً متوفى خلال الفترة الماضية، لافتة إلى أنه «تم استرداد 35 ألفاً من هذه المبالغ، وجارٍ حالياً مطالبة ذويهم بالمبالغ المتبقية، لأنها أموال عامة ولها حرمتها».

Ad

وأوضحت المصادر أن «الهيئة حصرت أسماء المتوفين، وعدد الأشهر التي صُرِفت عنها مساعدات منذ الوفاة، لحساب المبالغ المستحقة عليهم، لمخاطبة الإدارة القانونية، لاستدعاء ذويهم لسداد هذه المبالغ».

 وأكدت أن «الربط الآلي بين هيئة الإعاقة والهيئة العامة للمعلومات المدنية، الذي يتيح معرفة أعداد المتوفين من المعاقين بصفة يومية، واتخاذ إجراءات وقف صرف المزايا المالية عنهم فوراً، سيقضي على هذه الظاهرة تماماً».

وأشارت إلى أن «هيئة الإعاقة طرحت أخيراً مناقصة لميكنة خدماتها، بتكلفة تبلغ نحو 300 ألف دينار، لافتة إلى أن هذا المشروع يأتي ضمن الخطة التنموية للدولة، لتنظيم مسألة صرف المساعدات المالية، وضمان إيصالها إلى مستحقيها فقط، وتحقيق عملية الربط الآلي مع الجهات ذات الصلة، وهي: وزارات الصحة، والتربية، والعدل، والشؤون، إلى جانب الهيئة العامة للمعلومات المدنية، وجميع الجهات المانحة بالبلاد».

«الإعاقة»: اكتشاف 360 ألف دينار صُرفت لـ 844 معاقاً متوفى