تكليف هيئة الرياضة التحقيق في مديونية الفهد لاتحاد القدم

نشر في 23-01-2015 | 00:15
آخر تحديث 23-01-2015 | 00:15
No Image Caption
• «الشباب» البرلمانية: اللوائح تمنع إقراض الاتحاد وتسمح بالتبرع فقط

• الحمود: مستوى منتخبنا الحالي لا يناسب سمعة الكويت أو تاريخها الرياضي
وسط اتفاق حكومي - نيابي على عدم الرضا عن مستوى المنتخب الوطني لكرة القدم، تم تكليف هيئة الشباب والرياضة بالتحقيق في كيفية وجود مديونية مسجلة لمصلحة رئيس الاتحاد الشيخ طلال الفهد، وتقديم تقرير متكامل إلى لجنة الشباب والرياضة البرلمانية.

وقال وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود، في تصريح عقب الاجتماع، إن وزارة الشباب لديها قوانين تحكم كل الإجراءات التي تتخذ، مضيفاً أن «الوزارة وهيئة الشباب والرياضة لم تتأخرا في أي إجراءات مالية وإدارية متاحة وفق القانون لدعم الرياضة الكويتية وعودة الكرة إلى مكانتها ومركزها الصحيح».

وتابع الحمود: «تطرقنا في الاجتماع إلى إخفاقات اتحاد كرة القدم، واستمعنا لملاحظات أعضاء ورئيس لجنة الشباب والرياضة»، مؤكداً أن وزارة الشباب «تشارك أعضاء اللجنة في أن المستوى الذي ظهر به منتخبنا الوطني لكرة القدم اخيراً لا يناسب سمعة الكويت أو تاريخها الرياضي أو الكروي، وبالتالي لابد من تعاون الجميع لمعالجة هذا الوضع».

ومن جهته، أوضح رئيس لجنة الشباب والرياضة البرلمانية النائب عبدالله المعيوف أنهم استمعوا إلى خطة الوزارة للشباب، وآلية عملها في المرحلة المقبلة، لافتاً إلى أن «ما طرح من كلام من أبدع ما يكون، ولكن هل سيتم تطبيق هذا الكلام؟».

وقال المعيوف: «كنا نتطلع إلى معرفة قدرة هيئة الشباب والرياضة على معالجة مشكلة كرة القدم، وآليتها في محاسبة اتحاد الكرة، وتعاملها مع الجمعيات العمومية التي لا تقوم بدورها في محاسبة الاتحاد، لكن لم نجد جواباً شافياً ولا طريقة تمكن الهيئة من محاسبته»، لافتاً إلى أن اللجنة «ستناقش في اجتماع مقبل ما طرح، وسنصل إلى حل ينصف الشارع والرياضة الكويتية».

بدوره، قال عضو اللجنة النائب د. عبدالله الطريجي إن الاجتماع «تناول إمكانية اتخاذ إجراءات بحق اتحاد كرة القدم بسبب الإخفاقات المتكررة»، موضحاً أنه «تم إبلاغنا بأن القوانين الحالية تمنع أي تدخل في الاتحاد، حرصاً على عدم إيقاف النشاط الرياضي».

وأضاف الطريجي، في تصريح أمس: «أثرت في الاجتماع مبلغ المديونية المسجل لمصلحة رئيس الاتحاد الشيخ طلال الفهد بمليوني دينار، علما بأن اللوائح والمواد تمنع إقراض الاتحاد وتسمح فقط بالتبرع»، كاشفاً أنه «تم تكليف هيئة الشباب بالتحقيق في هذه الجزئية المتعلقة بكيفية وجود مديونية لرئيس الاتحاد، وضرورة تقديم تقرير متكامل إلى لجنة الشباب والرياضة».

من جهة أخرى، عقدت لجنة الميزانيات والحساب الختامي اجتماعها أمس لمناقشة الحساب الختامي للهيئة العامة للشباب والرياضة للسنة المالية 2013/2014.

وقال رئيس اللجنة النائب عدنان عبدالصمد إن اللجنة «تناولت بالنقاش والدراسة أوجه القصور والمخالفات التي شابت أداء الهيئة والتي تضمنها تقرير ديوان المحاسبة عن السنة المالية المذكورة»، مشيراً إلى «استمرار عدم تحصيل الهيئة للإيرادات غير الحكومية المستحقة لها عن بطولة خليجي 16 منذ السنة المالية 2003/2004 والبالغة قيمتها 1.260 مليون دينار».

وأوضح عبدالصمد أنه «على الرغم من أن الهيئة سجلت تلك المستحقات في دفاترها ضمن رصيد الديون المستحقة للحكومة، فإن هذا الرصيد يرحل من سنة إلى أخرى دون اتخاذ الإجراءات اللازمة لتسويته رغم مرور أكثر من 11 سنة».

back to top