مقتل 41 جندياً ومدنياً شرق أوكرانيا

نشر في 23-01-2015 | 00:01
آخر تحديث 23-01-2015 | 00:01
قتل 41 جنديا ومدنيا أوكرانيا أمس في أحد أعنف أيام القتال بالشرق الانفصالي، كما أعلن مسؤولون أوكرانيون وآخرون من المتمردين.

وتشمل الحصيلة 13 شخصا قتلوا في قصف على ترامواي بمدينة دونيتسك، و10 جنود اعلنت كييف مقتلهم على خط الجبهة منذ بعد ظهر امس.

وأوقع قصف على مبنى للشرطة، كان عدة مدنيين يتواجدون قربه، جريحين في مدينة ديبالتسيف، كما اعلن وزير داخلية منطقة دونيتسك فياتشيسلاف ابروسكين امس. وبحسب ناطق باسم منظمة الامن والتعاون في أوروبا، فإن خمسة آلاف شخص على الأقل قتلوا منذ بدء النزاع في أبريل، وأصيب 10 آلاف بجروح. واتهمت روسيا أمس القوات الاوكرانية بأنها تقف وراء قصف الترامواي الذي ادى الى مقتل 13 مدنيا في دونيتسك مؤكدة انه استفزاز فاضح وذلك غداة دعوة وزراء خارجية المانيا وفرنسا وروسيا واوكرانيا الى السلام.

من جهته، حمل رئيس الوزراء الاوكراني ارسيني ياتسينيوك روسيا مسؤولية القصف، وقال ياتسينيوك، في بيان نشر على الموقع الرسمي للحكومة الاوكرانية امس، "ارتكب الارهابيون الروس عملا رهيبا ضد الانسانية"، مضيفا ان اتحاد روسيا يتحمل المسؤولية.

من جهة أخرى، انسحب الجيش الاوكراني من المبنى الجديد لمطار دونيستك، الذي كان موقعه الرئيسي لمحاربة الانفصاليين الموالين لروسيا، حسبما اعلن متحدث عسكري اوكراني امس.

من جانبه، أعلن القائد الأعلى لحلف شمال الأطلسي الجنرال الأميركي فيليب بريدلاف امس أن المعارك في أوكرانيا تكثفت وعادت الى مستوى ما قبل وقفاطلاق النار الذي ابرم خلال اتفاقات مينسك.

(موسكو، كييف - أ ف ب، رويترز)

back to top