نفى السعد وجود أي نية لدى شركة صناعة الكيماويات البترولية للتخارج من حصصها في «إيكويت 1» و«إيكويت 2»، لاسيما أن تلك المساهمات تدر عوائد سنوية جيدة وبدأت تؤتي ثمارها.

Ad

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة صناعة الكيماويات البترولية المهندس اسعد السعد ان الاسهم المحلية التابعة لشركة داو كيميكال في الكويت والتي تنوي الشركة التخارج منها ستطرح للاكتتاب العام للمواطنين، مشيرا الى ان المشاركات الخارجية ستطرح للاكتتاب العام في الخارج.

واستبعد السعد، في مؤتمر صحافي امس، ان تتخلى شركة داو كيميكال عن حصة ونسب كبيرة من مساهمتها، سواء في الكويت او في الخارج، حيث تعتبر هذه المشاركات استراتيجية، نافيا ان يكون لقضية كي داو اي علاقة بقرار الشركة الاميركية بخفض حصتها في مشاركتها مع الكويت، مبينا ان استراتيجيات شركة داو تعد المحرك لقرارات خفض النسب سواء في الكويت او خارجها، نظرا لوجود فرص استحواذية في صناعات اخرى.

وحول حجم قيمة الاصول التي تمتلكها داو في الكويت وخارجها قال انه «سيتم تعيين مستشار مالي وفني وقانوني لتحديد قيمة الاصول وتقييم الحصة من قبل شركة داو»، كاشفا انه بحسب العوائد الاقتصادية للأصول فإن قيمة إجمالي المشاركات في 3 شركات محلية، هي إيكويت 1 وإيكويت 2 والكويتية للستايرين، ومشاركة خارجية متمثلة في «إم آي غلوبل» يحددها التقييم الذي سيتم من قبل مستشار الاكتتاب.

شريك استراتيجي

وأوضح السعد أنه لا يوجد اي تغيير في التكنولوجيا المستخدمة بالمصانع، ونموذج العمل لن يتأثر بتخفيض حصص شركة داو من المشاركات مع الكويت، مبينا ان «داو» ستظل شريكا استراتيجيا في تلك المشاركات.

وتوقع توافر فرص جدية لادراج شركة ايكويت في سوق الكويت للاوراق المالية عقب الانتهاء من عمليات التخارج والاكتتاب العام للمواطنين، مشيرا الى ان شركة ايكويت ستصبح من الاسهم القيادية التي تعتبر من انجح الشركات في المردود الاقتصادي.

ونفى وجود نية لدى صناعة الكيماويات البترولية للتخارج من حصصها في إيكويت 1 وايكويت 2، خاصة ان تلك المساهمات تدر عوائد سنوية جيدة وبدأت تؤتي ثمارها من تلك المشاركات، مبينا ان «الكيماويات البترولية» لديها توجه للتوسع في أميركا الشمالية من خلال شركة إم اي غلوبل.

وحول مجمع الاوليفينات الثالث والعطريات الثاني، ومدى مشاركة شركة داو فيهما تابع ان شركة داو غير مهتمة بالمشاركة، لاسيما ان المجمع سيعتمد على لقيم «النافثا» التي تعتبر اغلى سعرا من الغاز، مبينا ان قرار انشاء المجمع هو رفع العائد الاقتصادي لمصفاة الزور من خلال الدمج بين المشروعين.

تقنين الاستثمارات

من جهتها، اعلنت شركة داو للكيماويات، في بيان صحافي، نيتها تقنين استثماراتها في مشاريع مشتركة معينة، فقد قررت خفض قاعدتها من الأسهم في مشاريعها المشتركة بالكويت وتحديدا في «اي مي غلوبال وغريتر ايكويت» بما في ذلك شركة الاوليفينات الكويتية وشركة كويت للستايرين عن طريق تجريد حصة من مصالح الشركة في هذه المشاريع، متوقعة أن تكتمل هذه العمليات في منتصف 2015.

وقال البيان: «سوف تحتفظ داو بحصة جوهرية في هذه الشراكات الطويلة الأجل، ما يتيح الفرص لاستثمارات جديدة في هذه المشاريع الناجحة، على ان تظل داو ملتزمة بتحقيق الحد الأقصى من القيمة الاجمالية في المشاريع المشتركة (اي مي غلوبال وغريت ايكويت) معاً بغية تحسين قيمتها وأدائها القوي».

من جهته، ذكر رئيس «داو» أندرو ليفيريز: «كنا نراجع كل جانب من محفظتنا للمشروع المشترك مع هدفنا الأولي المتمثل في تحديد الفرص لتحقيق مزيد من القيمة لمساهمينا. ونتيجة لذلك التحليل نحن نخطط لخفض وضع أسهمنا في اي مي غلوبال وايكويت».

عمل استراتيجي

وزاد ليفيريز: «يسمح لنا هذا العمل الاستراتيجي بإعادة توظيف رأس مالنا في أغراض أكثر استراتيجية، فيما نستمر في المحافظة على التزامنا إزاء هذه المشاريع المشتركة الرائدة، والذي سيستمر مثل مكون متكامل في استراتيجيتنا في المنتجات الرئيسية قليلة التكلفة والمتكاملة».

الجدير بالذكر ان «اي مي غلوبال» تعتبر رائدة عالميا في صنع وتسويق غليكول المونوثيلين وغليكول الديثيلين «اي جي» ومقرها في دبي، وتقوم مي غلوبال، التي تأسست سنة 2004، راهنا بتسويق أكثر من 2.5 مليون طن متري من «اي جي» في السنة على صعيد العالم، كما ان مي غلوبال مشروع مشترك بين داو وشركة الصناعات البتروكيماوية في الكويت.

و«ايكويت»، التي تأسست سنة 1995، هي مشغل منشأة تصنيع متكاملة على مستوى العالم، وتنتج أكثر من 5 ملايين طن سنويا من المنتجات البتروكيماوية العالية الجودة، بما في ذلك البوثيلين والايثيلين التي يتم تسويقها في شتى أنحاء الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا وأوروبا.

وشركة اوليفنز الكويتية، التي تأسست سنة 2004، هي مشروع مشترك دولي ضمن داو وشركة الصناعات البتروكيماوية وشركة بوبيان البتروكيماوية وشركة القرين للصناعات البتروكيماوية. و«ايكويت» هي المشغل الوحيد لغريتر إيكويت، التي تضم شركة اوليفينز وشركة كويت ستيرين والشركة الكويتية لانتاج الباراكسيلين تحت مظلة تشغيل متكاملة في منطقة الشعيبة الصناعية.