اندونيسيا ماضية في قرار إعدام الأجانب رغم إدانات دولية

نشر في 26-04-2015 | 11:39
آخر تحديث 26-04-2015 | 11:39
No Image Caption
بدت أندونيسيا الأحد عازمة على المضي في تنفيذ أحكام بالإعدام في ثمانية أجانب بتهم تتعلق بتهريب المخدرات رغم موجة متزايدة من الإدانات الدولية التي صدر آخرها عن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

وكانت السلطات أبلغت السبت رسمياً المحكومين الثمانية -- من استراليا والبرازيل ونيجيريا والفيليبين -- بإعدامهم الوشيك رمياً بالرصاص، إضافة إلى سجين أندونيسي.

غير أن فرنسياً هو أيضاً على لائحة الإعدام لجرائم تتعلق بالمخدرات، أرجئ تنفيذ الحكم بحقه مؤقتاً بعد أن صعدت باريس الضغط على جاكرتا.

ونقلت مجموعة المحكومين إلى سجن يخضع لإجراءات أمنية مشددة على جزيرة نوساكمبنغان حيث ترسل أندونيسيا المحكومين بالإعدام، وتقول جاكرتا أن تنفيذ الأحكام سيتم بحلول الثلاثاء رغم عدم الإعلان رسمياً عن موعد محدد بعد.

وفشلت طلبات المدانين بالرأفة من الرئيس جوكو ويدودو الذي يتبع نهجاً متشدداً ضد مهربي المخدرات، ورفض التراجع عن الإعدامات رغم انتقادات دولية متزايدة.

وضم بان كي مون صوته إلى المناشدات بعدم إعدام المدانين.

وقال متحدث باسم بان أن "الأمين العام يناشد الرئيس جوكو ويدودو النظر بشكل عاجل في إمكانية إعلان تجميد تنفيذ عقوبة الإعدام في أندونيسيا بهدف الغائها لاحقاً".

وجددت أستراليا التي قامت بحملة دبلوماسية لانقاذ مواطنيها الأثنين في تلك المجموعة، مناشداتها بعد أنباء السبت، وقالت وزيرة الخارجية جولي بيشوب "لا مكاسب ستحقق والخسارة ستكون كبيرة إذا ما اعدم الشابان الأستراليان".

وأضافت "مرة أخرى أناشد رئيس أندونيسيا إعادة النظر في رفضه منح الرأفة، لم يتأخر الوقت لتغيير الموقف".

وصعدت فرنسا من ناحيتها الضغط على جاكرتا في الأيام القليلة الماضي، وحذّر الرئيس فرنسوا هولاند من "العواقب" في حال إعدام الفرنسي سيرج عتلاوي.

وجاء تحذير هولاند قبل وقت قصير على إعلان ارجاء تنفيذ الحكم مؤقتاً بعتلاوي نظراً لعدم البت في طلب قدمه للمحكمة الإدارية.

وتعهدت البرازيل الضغط على أندونيسيا لعدم إعدام مواطنها رودريغو غولارتي لأسباب إنسانية، وقالت أنه يعاني من الفصام.

ورغم كل المناشدات لم تبد أندونيسيا مؤشرات تذكر على استعدادها للتراجع عن قرارها، وألمحت وزارة الخارجية إلى أن بيان الأمين العام للأمم المتحدة لن يغير مخططاتها.

وقال المتحدث باسم الوزارة ارمنثا ناصر لوكالة فرانس برس "أخذنا علماً ببيان الأمم المتحدة لكننا نلفت أيضاً إلى عدم صدور بيان مماثل عندما تم إعدام اندونيسيتين مؤخراً" وذلك في إشارة إلى إعدام خادمتين اندونيسيتين في السعودية.

وأضاف أن إعدامات نفذت مؤخراً "في دول أخرى ولم نر أي بيان للأمم المتحدة".

وتم ارجاء تنفيذ الاعدامات لأسابيع، وكانت أندونيسيا تعتزم تنفيذها في فبراير لكنها وافقت على انتظار البت في مناشدات قضائية بعد موجة احتجاجات دولية.

غير إن الإعلان الأندونيسي السبت يؤشر على أن السلطات ماضية في قرارها.

وفيما لم تعلن جاكرتا رسمياً بعد موعداً لتنفيذ الأحكام، قال محامو أثنين من المدانين -- فلبينية وأحد النيجريين -- أنهم أبلغوا بأن الأحكام ستنفذ الثلاثاء.

وقالت السلطات أنها تنتظر القرار المتعلق بطلب قدمه الأندونيسي الوحيد في المجموعة، والذي قد يصدر بحلول الأثنين.

وتوجه أقارب السجناء إلى سيلاكاب، البلدة التي تعد بوابة لنوساكمبنغان، بعد أن أبلغت السلطات المدانين بأن الأحكام ستنفذ قريباً.

ووصلت أسر الأستراليين، اندرو تشان وموريان سوكوماران المدانين بتهريب الهيرويين، السبت لزيارة الرجلين وتوجهوا إلى نوساكامبنغان برفقة مسؤولي السفارة.

وزار أقارب الفيليبينية ماري جين فيلوسو وبينهم ابنيها (6 أعوام و12 عاماً)، قريبتهم السبت والأحد.

وحث نائب الرئيس الفلبيني جيجومار بيناي الذي يقود حملة لانقاذ فيلوسو، بلاده الأحد على "عدم فقدان الأمل" وقال أن فريقها القانوني قدم طلباً ثانياً للرأفة أمام المحكمة العليا.

وقال "سنواصل استخدام كل الوسائل المتاحة أمامنا".

وثلاثة من المحكومين الأفارقة من نيجيريا، ولم تتضح جنسية الرابع ما إذا كان من غانا أو نيجيريا.

وتطبق أندونيسيا قوانين من الأشد في العالم في مكافحة المخدرات، وفي يناير الماضي أعدمت جاكرتا ستة مدانين، بينهم خمسة أجانب، مما أثار احتجاجات دولية.

back to top