اكتشفت صناعة "دي آي واي" أو "افعلها بنفسك" فئة مستهدفة جديدة وهي النساء، وتعتقد "دي آي واي" أنه يمكنها جذب متسوقات إلى المتاجر الأوروبية بوجود كماشات وردية الشكل ومطارق بمقابض وردية فاتحة صنعت بأحجام صغيرة لتلائم أيدي النساء، ولكن هل هذه حيلة رخيصة لكسب دعاية أم أن الأدوات المصنوعة خصوصا للنساء تمثل بديلا عمليا؟

Ad

 لا تتفق بيترا سوبلي مع "أدوات النساء" الزهرية اللون، وزوبلي عضوة بـ"هاندفيركريننهاوس" في كولونيا، وهي شبكة استعلامات للنساء والفتيات تقدم دورات تعليمية بشأن "افعلها بنفسك"، وقالت غاضبة: "إنهم يرسلون الرسالة الخاطئة فالنساء باستخدامها إنما يميزن ضد أنفسهن".

وتقدم آنيا كلينك دورات تعليمية للنساء في هانوفر بألمانيا، وهي متشككة أيضاً إزاء أدوات "افعلها بنفسك" التي تستهدف النساء، وتقول إن جودة الأداة لا علاقة لها بشكلها ولكنها ترحب بخطوة صناعة أدوات أصغر. أصبحت الأدوات أصغر حجما وأخف وزنا في السنوات الأخيرة".

 بالنسبة إلى كلينك أكدت أن هذا تطور إيجابي للنساء، فعادة ما تكون أيديهن أصغر من الرجال "هذا التغيير جعل النساء المتحمسات لـ"افعلها بنفسك" أكثر ثقة واستقلالا".                      (د ب أ)