وفاة بحر العلوم عضو مجلس الحكم العراقي السابق

نشر في 07-04-2015 | 15:25
آخر تحديث 07-04-2015 | 15:25
No Image Caption
توفي في مدينة النجف اليوم رجل الدين السيد محمد بحر العلوم عضو مجلس الحكم العراقي المؤقت السابق وذلك بعد صراع طويل مع المرض.

وسبق للراحل الذي يعد عميد اسرة بحر العلوم ان نقل الى مستشفى الصدر في النجف وذلك بعد ظهور مؤشرات العجز الكلوي لديه التي بدأ يعاني منها اضافة الى عجز الكبد.

وولد بحر العلوم في عام 1927 في مدينة النجف وينتمي الى اسرة دينية اجتماعية سياسية وله أكثر من 50 مؤلفا في التاريخ والفقه والسياسة وهو خريج جامعة النجف الدينية كما حصل على الدكتوراه من جامعة القاهرة في الشريعة الإسلامية عام 1979.

وهو والد النائب إبراهيم محمد بحر العلوم وزير النفط العراقي الاسبق وكذلك والد محمد حسين محمد بحر العلوم السفير العراقي بدولة الكويت منذ 2010.

وكان من اول الموقعين مع مجموعة من السياسيين العراقيين وثيقة (الديمقراطية وحقوق الانسان في العراق) في عام 1988 والتي سلطت الضوء على ظلم واضطهاد النظام البائد للشعب العراقي وانتهاكه لحقوق الانسان في العراق وقادت الى اعلان قيام تحالف سياسي عراقي عريض هو (المؤتمر الوطني العراقي) واقامة اول مؤتمر له في فيينا عام 1992.

كما كان عضوا في قيادة الوفد الى جانب مسعود البارزاني وجلال الطالباني الذي مثل المؤتمر الوطني العراقي وقاموا بزيارة الادارة الامريكية في واشنطن لعرض افكار ورؤى المؤتمر.

وبعد الاطاحة بنظام صدام في عام 2003 عين بحر العلوم في مجلس الحكم العراقي المؤقت.

back to top