«كي نت»: 15% نمو العمليات لتبلغ 12 مليار دينار في 2014

نشر في 25-12-2014 | 00:01
آخر تحديث 25-12-2014 | 00:01
No Image Caption
• الحساوي: رفع عمليات الدفع الموجهة للجهات الحكومية إلى مليونين
• العجمي: إجمالي نقاط البيع الخاصة بالشركة ارتفع إلى 40 ألفاً
ذكر الحساوي أن إجمالي العمليات التي نُفذت عبر أجهزة السحب الآلي في عام 2014 بلغ 52.5 مليون عملية، بقيمة اسمية بلغت 5.2 مليارات دينار.

أكد رئيس مجلس الإدارة لشركة الخدمات المصرفية الآلية الكويتية المشتركة كي نت د. وليد الحساوي أن إجمالي العمليات التي نفذتها الشركة عبر وسائل الدفع الإلكتروني المختلفة من نقاط بيع، صراف آلي، إنترنت، وغيرها، خلال العام الحالي بلغ 176 مليون عملية، بقيمة 12 مليار دينار، وبنسبة نمو بلغت 15 في المئة مقارنة بعام 2013.

وقال الحساوي، في تصريحات صحافية خلال الجمعية العمومية للشركة، إن تحسين النظام المالي الحكومي واستحداث منظومة جديدة ومتطورة لتسديد مستحقات الدولة الكترونيا انعكس على زيادة حجم عمليات الدفع الموجهة للجهات الحكومية لهذا العام، والتي بلغت 2.03 مليون عملية، مقارنة بمليون عملية في العام الماضي.

وأضاف أن عام 2014 كان مليئا بالانجازات والتطورات التي تضاف الى تاريخ الشركة الحافل الممتد على مدار اكثر من 22 عاما، موضحا ان «كي نت» التزمت بتفعيل دورها في مجال تقديم خدمات الدفع الإلكتروني للبنوك المحلية، خاصة في مجال نقاط البيع، حيث قام فريق كي نت بتركيب وتشغيل 5600 جهاز جديد خلال 2014 ليرتفع الاجمالي الى 39 الفا بنسبة نمو 17 في المئة مقارنة بعام 2013.

العمليات المنجزة

وأشار الحساوي الى ان اجمالي عمليات نقاط البيع المنجزة خلال 2014 بلغ ما يقارب 103.3 ملايين عملية، بقيمة 6.4 مليارات دينار وبنسبة نمو تصل الى 17.5 في المئة.

وتابع ان «كي نت» قامت مؤخرا بالبدء في طرح اجهزة جديدة خلال عام 2014 تدعم تكنولوجيا near field communication، حيث تم طرح العديد من تلك الأجهزة تماشيا مع التطور التكنولوجي الذي تشهده الشركة.

وأفاد بأن إجمالي العمليات التي تم تنفيذها عبر اجهزة السحب الآلي في عام 2014 بلغ 52.5 مليون عملية، بقيمة اسمية بلغت 5.2 مليارات دينار، كما بدأت الشركة بمشروع الدفع الإلكتروني عبر اجهزة الصراف الآلي.

الشبكة الخليجية

من جهته، كشف المدير العام للشركة عبدالله العجمي أن اجمالي نقاط البيع الخاصة بالشركة ارتفع الى 40 الف نقطة بيع في العام الحالي، موضحا ان أجهزة السحب النقدي الخاصة بالشركة شهدت اقبالا كبيرا على العملة الجديدة، وسماح بنك الكويت المركزي بافتتاح اكثر من فرع للبنوك الاجنبية العاملة في البلاد سيدعم عمليات السحب المالي في المستقبل.

وعن الشبكة الخليجية الموحدة والخاصة بعمليات الدفع والسحب المالي والموقعة في مايو الماضي بين عدة دول خليجية، هي الكويت والسعودية والامارات وقطر والبحرين، قال العجمي إن هذه الشبكة «كان لها تأثير كبير في زيادة عمليات السحب بين الدول الثلاث، ونتوقع المزيد في المستقبل مع التوسع في دول اخرى»، مضيفا: «نكافح بشدة عمليات القرصنة، ولدينا أكبر شبكة حمائية في المنطقة، ولا تمثل الهجمات الالكترونية خطرا كبيرا علينا».

يذكر ان شركة الخدمات المصرفية الآلية المشتركة (ش م ك م) تأسست عام 1992 بمشاركة جميع البنوك المحلية آنذاك، لربط أنظمة البنوك المحلية، لتوفير جملة من الخدمات المصرفية بتقنيات متطورة، لتواكب التقدم، آخذة بعين الاعتبار المقاييس والمعايير الدولية الخاصة بهذه الصناعة، وقد بدأت الشركة تقديم خدماتها لجمهور البنوك المحلية عام 1994.

وتقدم «كي نت» خدمات مصرفية آلية لجميع البنوك الكويتية، وتلتزم بمتابعة وتبني أحدث التكنولوجيات في مختلف مجالات الخدمات المصرفية الآلية، وبالتالي تحرص على تقديم أعلى مستوى من الخدمات المصرفية الآلية المتوفرة عالميا لبنوكها الأعضاء والمجتمع المصرفي الكويتي، وتقدم خدمات مصرفية آلية في دول مجلس التعاون الخليجي كجزء من ارتباطها مع الشبكة الخليجية.

back to top