الصبيح: مستوى النظافة في الكويت جيد جداً

نشر في 09-04-2015 | 00:02
آخر تحديث 09-04-2015 | 00:02
No Image Caption
«البلدية طرف أساسي في الحفاظ على البيئة»
وصف أحمد الصبيح الكويت بأنها إحدى الدول المتقدمة في مجال النظافة، ومستواها على هذا الصعيد جيد جداً، مضيفاً أن للبلدية دوراً كبيراً في الحفاظ على البيئة من خلال تدوير النفايات وإعادة تصنيعها بما يخدم المجتمع.

أكد المدير العام لبلدية الكويت المهندس أحمد الصبيح، أن بلدية الكويت تعتبر طرفاً أساسياً في الحفاظ على البيئة الكويتية، خصوصاً في مجال أعمال تدوير النفايات الصلبة، مضيفاً أن عمليات التدوير من المشاريع الحيوية والمستقبلية للدولة.

وقال الصبيح في افتتاح معرض تدوير النفايات الصلبة صباح أمس، إن إقامة هذه المعارض لها أهمية كبيرة جراء مشاركة العديد من الجهات والشركات ذات الصلة في الحفاظ على البيئة الكويتية من النفايات الصلبة، مضيفاً أن تلك المعارض تقام سنوياً بحضور عدة شركات وخبراء عالميين نظراً إلى أهمية تلك المشاريع لدولة الكويت.

وأوضح، أن المعرض خرج مبدئياً ببعض الطروحات المقدمة من قبل الشركات على أن تتم دراستها باعتبارها جديدة على الدولة، وفي الأيام المقبلة سيتم الخروج بحصيلة معينة من هذا المعرض تفيد جميع الأطراف فيما يتعلق بتدوير النفايات الصلبة.

وذكر أن بلدية الكويت من أولى الدول العربية السبّاقة إلى إنشاء مصانع لتدوير النفايات الصلبة، حيث أقامت عام 2004 المصانع الخاصة بتدوير النفايات الصلبة.

وذكر الصبيح، أن هناك دورات تدريبية تقدمها البلدية لرياض الأطفال والمرحلة الابتدائية والمتوسطة لتوعية الأبناء بالحفاظ على البيئة، ويجب تكثيف لدروس لتلك المراحل.

وعن مستوى النظافة في الكويت وأداء شركات النظافة، أكد الصبيح أن المستوى» جيد جداً»، «وهناك تطور في مستوى النظافة، لاسيما أن مختاري المناطق يشكرون البلدية على إشرافها على عملية النظافة»، مبيناً أن الشركات التي تعمل حالياً هي شركات ممتازة، بالرغم من وجود أخطاء ، ولكنها بنسبة  90 في المئة أفضل من السابق.

وبالنسبة لارتفاع أسعار عقود النظافة، أوضح أن ارتفاع أسعار المناقصات للنظافة جاء نتيجة الطلبات من قبل البلدية لتوفيرها، حيث طلبت معدات ومغاسل أخرى، كاشفاً عن تحرير العديد من الغرامات على الشركات وبقيمة مرتفعة، يمكن الاطلاع عليها.

وعن مشاركة الشركات العالمية والاستعانة، بها لتطوير مستوى النظافة، أكد الصبيح، أن أبواب البلدية مفتوحة أمام جميع الشركات العالمية والمحلية، وهناك دراسات جديدة لتطوير النظافة خاصة مع العقود المقبلة.

ولفت إلى أن معدل النفايات في الكويت مرتفع، حيث تعد الكويت من أكثر الدول في العالم وليس خليجياً فقط لناحية تسجيل كمية النفايات الصلبة والبالغة أربعة آلاف طن يومياً من النفايات الصلبة، مشدداً على ضرورة تخفيض تلك الكمية.

back to top