قال الجسار إن معرض «طاقات وتطبيقات» يهتم بأمور الاتصال والتكنولوجيا، كإثراء مركز نظم المعلومات في الوزارة بكل حديث بحيث يتم تفعيل البوابة الإلكترونية بأحدث البرامج التكنولوجية، وتقديم أفضل الخدمات عن طريق أحدث أنواع التكنولوجيا.

Ad

افتتح وزير الأشغال العامة وزير الكهرباء والماء المهندس أحمد الجسار، صباح أمس، المعرض الثاني لتقنية المعلومات في الوزارة، والذي انطلق تحت عنوان «طاقات وتطبيقات»، بمشاركات عالمية في مبنى الأشغال.

وقال الجسار في تصريح صحافي عقب الافتتاح «إن المعرض يهتم بأمور الاتصال والتكنولوجيا، وله ثلاثة أهداف رئيسية، أولها الاطلاع على أحدث ما وصلت إليه تقنية تكنولوجيا المعلومات، والسعي إلى الاستفادة منها في الوزارة من خلال بوابتها الإلكترونية، فأما الهدف الثاني من هذا المعرض فهو دفع شباب المهندسين والمهندسات أبناء الوزارة إلى مزيد من الإبداع، ليساهموا في توفير أفضل الخدمات للمواطنين، إضافة إلى خدمة مشاريع الوزارة بمختلف وسائل التكنولوجيا الحديثة».

وأضاف «أما الهدف الثالث فهو إثراء مركز نظم المعلومات في الوزارة بأحدث ما وصلت إليه هذه النظم، بحيث يتم تفعيل البوابة الإلكترونية لوزارة الأشغال بأحدث البرامج التكنولوجية، والذي نسعى من خلاله إلى التواصل مع المواطن وتقديم أفضل الخدمات عن طريق أحدث أنواع التكنولوجيا».

وزاد «يسعدنا أن نرى شباب الكويت من مهندسي ومهندسات الوزارة لديهم إبداعات، والبعض منهم لديه براءة اختراع مسجلة باسمه، وهذا الأمر يثلج صدورنا، كما يسعدنا أن نرى شبابنا لديهم هذه الإمكانات في تلك المجالات، لذلك نسعى من خلال هذا المعرض إلى أن نبرز تلك الطاقات الشبابية من أبناء الوزارة».

بوابة جديدة

بدوره، قال وكيل وزارة الأشغال المساعد لقطاع التخطيط والتنمية عبدالمحسن العنزي، إن «لدينا بوابة إلكترونية جديدة سيتم إطلاقها خلال هذا الشهر، تحتوي على برنامج المستكشف، ولدينا نظام جديد لتلقي الشكاوى، وسيكون نقلة كبيرة تختلف عن الاتصال عن طريق الهاتف، حيث يسمح بتقديم الشكاوى إلكترونياً».

وأشار إلى أن البوابة الإلكترونية لوزارة الأشغال بها أكثر من 520 خدمة إلكترونية تخدم المواطن، لافتا إلى أن نظام تقديم الشكاوى وتلقيها سيكون عن طريق برنامج ذكي على الهواتف الإلكترونية، ومن خلاله يستطيع المواطن تصوير المشكلة وإرسالها إلى الجهة المختصة في الوزارة لتقوم على الفور بالتعامل معها.

من ناحيته، قال رئيس قسم التشغيل عضو اللجنة المنظمة للمعرض محمد العطار، إن «قطاع التخطيط والتنمية يسعى من خلال هذا المعرض إلى إبراز الوجه الآخر لوزارة الأشغال، ودور أبناء الوزارة من مهندسين ومهندسات بداخلها».

ولفت إلى أن «الوزارة بها طاقات متميزة على مستوى المهندسين والمبرمجين، وهذا المعرض فرصة لأصحاب القرار بأن يتواصلوا مع الموظفين المتميزين»، مشيرا إلى أن «الأشغال لديها مصممون عالميون لمشاريع عالمية، منها فنادق ومجمعات صمموها خارج الكويت، وهذا المعرض خطوة أولى لتشجيعهم على مزيد من العطاء»، متمنياً أن تنهج وزارات الدولة هذا النهج في تحفيز موظفيها الشباب، لما له من مردود يعود على «الأشغال» بالنفع.

ولفت إلى أن هناك دوراً للمؤسسات الحكومية الأخرى في عملية التكامل في المشاريع التنموية التي من شأنها خدمة البلد، و»لدينا دعوات للإدارة العامة للإطفاء وإحدى الجهات النفطية للوجود معنا في مثل هذه المعارض».

المحيلبي: «المهندسين» تنضم إلى «ترشيد»

أعلن رئيس جمعية المهندسين سعد المحيلبي موافقة وزير الأشغال العامة وزير الكهرباء والماء المهندس أحمد الجسار على انضمام الجمعية إلى عضوية اللجنة الفنية للترشيد، والتي تضم عدداً من الجهات الحكومية لتقديم الاستشارة في مجال الترشيد، بوصفها إحدى جمعيات النفع العام ذات الخبرة في هذا المجال.

وأضاف المحيلبي في تصريح للصحافيين أمس عقب لقائه الوزير الجسار أن وفداً من الجمعية ضم، بالإضافة إليه، كلا من أمين سر الجمعية المهندس نواف المطيري، وأمين الصندوق المهندس حسن بن طفلة، وقدم التهنئة لكل من الوزير الجسار، ووكيل الوزارة محمد بوشهرى على ثقة القيادة السياسية بمناسبة توليهما منصبيهما، كما بحث مع الجسار عدداً من القضايا التي تهم المهندسين الكويتيين في وزارتي الأشغال العامة والكهرباء والماء، وفي مقدمتها ما يتعلق بإيقاف بعض البدلات، ومن بينها بدل الموقع استناداً إلى بعض القرارات التي لا تصب في مصلحة المهندس.

وأشار رئيس جمعية المهندسين إلى أن اللقاء كان مثمراً، واستشف الوفد استعداد الوزير للتعاون التام وإنهاء جميع المشاكل العالقة، مضيفا أن وفد جمعية المهندسين أكد بدوره استعداد الجمعية التام لتقديم كل أنواع الدعم للمهندسين الكويتيين في الوزارتين من خلال إقامة دورات تخصصية لهم في مختلف المجالات، وتوجيه كل إمكانات الجمعية للارتقاء بالكادر الوطني.