العبيدي: وصول أجهزة تشغيل عيادات الأسنان في مستشفى جابر

نشر في 17-04-2015 | 00:05
آخر تحديث 17-04-2015 | 00:05
No Image Caption
افتتح الأسبوع الخليجي الموحد لتعزيز صحة الفم
افتتح العبيدي، أمس، فعاليات الأسبوع الخليجي الموحد لتعزيز صحة الفم والأسنان، مؤكداً أن عيادات الأسنان في الكويت بلغت 792عيادة خلال العام الماضي.

أكد وزير الصحة، د. علي العبيدي، أن عدد عيادات الأسنان في الكويت بلغ 792 عيادة عام 2014، بزيادة 281 عيادة عن عام 2000.

 وأعلن العبيدي، في تصريح للصحافيين صباح أمس على هامش افتتاحه فعاليات الأسبوع الخليجي الموحد لتعزيز صحة الفم والأسنان، وصول جميع الأجهزة الخاصة بتشغيل عيادات الأسنان في مستشفى جابر إلى البلاد. وقال إن الوزارة ستفتتح عيادات الأسنان في المستشفى عقب تسلمه من وزارة الأشغال كأول الأقسام في المستشفى.

وأوضح أن هناك تنسيقا جاريا الآن بين «الصحة» و«الأشغال»، بهدف تشغيل مبدئي لمستشفى جابر، مشيرا إلى أن هناك فعاليات عديدة تخص طب الأسنان سترى النور قريبا. وأضاف أن عيادات الأسنان موجودة في كل المناطق الصحية كافة وفي كل المراكز الصحية المنتشرة في جميع مناطق الكويت.

مواعيد إلكترونية

وأعلن الوزير أن الوزارة بدأت أخيرا في خدمة إعطاء مواعيد طب الأسنان إلكترونيا بشكل تجريبي، على أن يعلن قريبا وبشكل رسمي عن هذه الخدمة التي تهدف إلى تقديم خدمة للمواطنين والمقيمين وتخفف من مدد الانتظار، مشددا على رضاه عن مستوى خدمات طب الأسنان في الكويت.

وأشار إلى أن سياسات وزارة الصحة أثمرت عن زيادة مقاعد الأطباء المبتعثين للدراسات العليا بطب الأسنان لتصبح 60 مقعدا وبزيادة قدرها 50 في المئة عن عدد مقاعد البعثات في السنوات السابقة، والتي كانت ﻻ تتجاوز 40 مقعدا فقط، كما تمت إضافة جامعات دولية مرموقة لأماكن الإيفاد للبعثات، وأصبحت القائمة الجديدة تضم الجامعات ذات السمعة العالمية المرموقة بمملكة السويد وسنغافورة وهونغ كونغ وجنوب إفريقيا، مع استمرار البعثات إلى الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة وأيرلندا.

وشدد العبيدي على حرص وزارته على دعم الأنشطة العلمية لكلية طب الأسنان بمعهد الكويت للاختصاصات الطبية، من خلال تجديد اتفاقية التعاون الطبي مع كلية طب اﻻسنان التابعة لكلية الجراحين الملكية الأيرلندية ولتأكيد استمرار الاعتراف العالمي ببرامج الدراسات العليا في طب اﻻسنان وتبادل الخبرات في مجال تدريب الأطباء، فضلا عن التطوير المستمر للبرنامج الوطني لصحة الفم والأسنان الذي ينفذ بنجاح بجميع محافظات الكويت، ويتضمن 6 برامج، إضافة إلى برنامج ذوي الاحتياجات الخاصة، ويعمل بتلك البرامج أكثر من 550 طبيب أسنان، إضافة إلى الفنيين والهيئة التمريضية والإداريين.

الصحة المدرسية

من جهتها، أكدت مديرة إدارة طب الأسنان، د. صبيحة المطوع، أن البرامج المدرسية تقدم خدمات الصحة الفموية لما يقارب 400 ألف طالب موزعين في مدارس يبلغ عددها 665 مدرسة من جميع المراحل الدراسية من قبل طاقم طبي ومساند يبلغ عدده 690 موظفا بين طبيب وممرض وغيرهم. وأوضحت أن عيادات البرامج المدرسية التي تغطي كافة المحافظات تصل إلى 74 عيادة في مراكز الخدمة تعمل على فترتين و94 عيادة مدرسية ثابتة و80 عيادة أسنان متنقلة و3 عيادات للطوارئ تعمل في العطلات الرسمية في مراكز البرامج المدرسية التابعة لمحافظات الأحمدي والعاصمة وحولي.

وأكدت أن البرنامج قدم إجراءات علاجية من خلال 1.780 مليون زيارة لمراكز الخدمة في المحافظات الست والعيادات المدرسية الثابتة، مشيرة إلى تنفيذ 13 حملة وطنية توعوية منذ 2003 وإصدار نحو 184 مطبوعة مختلفة ومجلة صحة الفم وفلاشات توعية وأفلام وثائقية وموقع إلكتروني.

back to top