تحديث 1

Ad

أكدت المملكة العربية السعودية أنها ستستضيف الخميس اجتماعاً عربياً أميركياً بمشاركة تركيا لبحث مسألة الارهاب والتنظيمات المتطرفة في المنطقة، وذلك وسط تنامي الجهود الأميركية لإنشاء تحالف دولي لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن المملكة "ستستضيف الخميس في جدة اجتماعاً إقليمياً يضم دول مجلس التعاون الخليجي وكلاً من مصر والأردن وتركيا وبمشاركة الولايات المتحدة الأميركية".

وبحسب البيان الذي نشرته الوكالة، "سوف يبحث الاجتماع موضوع الإرهاب في المنطقة، والتنظيمات المتطرفة التي تقف وراءه وسبل مكافحته".

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

يعقد وزير الخارجية الأميركي جون كيري الأربعاء والخميس في جدة اجتماعاً مع عدة وزراء خارجية عرب لبحث سبل التصدي لتنظيم "الدولة الإسلامية" وبناء تحالف دولي ضده، بحسب ما قال مسؤولون عرب لوكالة فرانس برس.

وأكد مسؤول مصري رفيع لوكالة فرانس برس أن "وزير الخارجية المصري سامح شكري سيشارك في اجتماع يعقد الأربعاء والخميس في جدة مع كيري ويضم كذلك وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي والعراق والأردن لبحث سبل التصدي للإرهاب" وتنظيم "الدولة الإسلامية.

وقال المسؤول المصري أن بلاده ترحب بالتحرك الأميركي والدولي لمكافحة الإرهاب وتنظيم "الدولة الإسلامية"، مؤكداً على أنها ستقدم "كل الدعم السياسي لهذا التحرك ولكن في ما يتعلق بمشاركتها في اجراءات عملية أو أمنية فانها ينبغي أن تكون في إطار الأمم المتحدة وقرار من مجلس الأمن الدولي".

وفي بيروت أكد مصدر حكومي لفرانس برس أن وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل سيشارك كذلك في هذا الاجتماع.

ويتوجه كيري الثلاثاء إلى الشرق الأوسط في جولة تشمل خصوصاً الأردن والسعودية بهدف بناء تحالف دولي لمواجهة مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية"، بحسب ما أعلنت الخارجية الأميركية الأثنين.

وتعهد وزير الخارجية الأميركي عشية هذه الجولة ببناء ائتلاف واسع يضم أكثر من أربعين بلداً ويستمر لسنوات من أجل القضاء على جهاديي تنظيم الدولة الإسلامية الذين يزرعون الرعب في العراق وسورية.

وهذه الجولة التي يبدأها كيري الأربعاء في الأردن ثم السعودية، تصادف اليوم الذي سيعرض فيه الرئيس باراك أوباما "خطة عمل" ضد هذه المجموعة المسلحة الإسلامية المتطرفة وفي وقت وسعت واشنطن نطاق ضرباتها الجوية في العراق.

وقال كيري أن الهدف هو تشكيل "أوسع ائتلاف ممكن من الشركاء عبر العالم من أجل التصدي لتنظيم الدولة الإسلامية واضعافه وفي نهاية المطاف دحره".

ورحب كيري بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة واعتبرها "مرحلة أساسية" من أجل دحر تنظيم الدولة الإسلامية.

وأوضحت الناطقة باسم الخارجية جنيفر بساكي أن أكثر من أربعين دولة ستشارك بشكل أو بأخر في هذا التحالف ضد متطرفي "الدولة الإسلامية" الذين سيطروا على مناطق في العراق وسورية.