أكد وكيل وزارة المواصلات المهندس حميد القطان اليوم التزام الكويت باشتراطات الامن والسلامة الخاصة بمدونة امن السفن والمرافق المينائية مشيرا الى انها ضمن القائمة البيضاء الملتزمة بهذه الاشتراطات والضوابط منذ عام 2004.

Ad

جاء ذلك عقب استقبال القطان وفد الفريق الامني التابع لخفر السواحل الامريكية لمتابعة تطبيق شروط مدونة امن السفن والمرافق المينائية (آي.أس.بي.اس - كود) التابع للمنظمة البحرية الدولية احدى منظمات الامم المتحدة.

وقال القطان في تصريح صحافي ان الوفد الامريكي يقوم بزيارات متنوعة على مختلف الموانئ الكويتية سنويا للاطلاع على تطبيق اشتراطات الامن والسلامة الخاصة بكل من السفن والمرافق المينائية على حد سواء.

واشار القطان الذي يرأس لجنة مدونة امن السفن المنبثقة عن مجلس الوزراء والتي تضم في عضويتها ممثلي الوزارات والهيئات والمؤسسات ذات العلاقة الى ان اللجنة تجتمع شهريا لمتابعة المستجدات المحلية والعالمية ومتابعة تطبيق اشتراطات (المدونة) وعمل التدريبات اللازمة للكوادر العاملة في الموانئ والسفن الكويتية.

واوضح ان وفد (المدونة) قام خلال زيارته الحالية بتفقد كل من مينائي الشعيبة والشويخ وقاعدة (محمد الاحمد البحرية) لإعداد التقرير الفني الذي يتضمن الارشادات المطلوبة ورفعه الى الجهات الدولية ذات العلاقة فضلات عن وزارة المواصلات وذلك في غضون شهرين.

ولفت الى ان التقرير الاولي جاء "ايجابيا" فيما يخص تطبيق جميع الاشتراطات حسب النظم العالمية كما اشاد التقرير بأحكام الموانئ وتطبيق متطلبات المدونة واشتراطات الامن والسلامة سواء للسفن الكويتية او المرافق والموانئ.

وبين القطان ان الزيارة تأتي في اطار تبادل الخبرات البيانات والتأكد من تطبيق جميع البنود والمستجدات الحديثة التي لابد ان تتوافر على متن السفن التي تحمل العلم الكويتي وكذلك الموانئ الكويتية.

وذكر ان الوفد اعطى التوصيات بتدريب العاملين التابعين للجهات الحكومية وغير الحكومية المساندة لأعمال الموانئ لتلبية متطلبات واشتراطات (المدونة) فيما يخص امن وسلامة السفن والمرافق المينائية.

وبين ان الكويت تعد من اوائل الدول التي التزمت بتطبيق المدونة الدولية لأمن الموانئ في الموعد المقرر لها معززة مكانتها على الخريطة العالمية في مجال الملاحة البحرية من خلال حرصها على دعم الجهود ومساندة التوجهات الرامية الى تعزيز قدرة الموانئ البحرية.

وذكر ان مدونة (آي.أس.بي.أس) عبارة عن مجموعة شاملة من الإجراءات والتدابير لتعزيز أمن السفن والمرافق المينائية وتم تطويرها ردا على التهديدات المتوقعة ضد السفن والمرافق المينائية في أعقاب هجمات (11 سبتمبر 2001) في الولايات المتحدة الامريكية.

ولفت الى ان الغرض من المدونة الدولية توفير إطار معياري ومترابط لتقييم المخاطر واتاحة الفرصة للحكومات كي توازن ما بين التغيرات الناجمة عن حدوث المخاطر مع تلك الخاصة بإحتمال تعرض السفن والمرافق المينائية للخطر.

وافاد بأن ذلك يتم من خلال تحديد مستويات التأمين الملائمة وما يقابلها من إجراءات تأمينية مشيرا الى ان الكويت تحظى بإشادة دولية نتيجة الاجراءات التي تتخذها في تطبيق وتفيعل المدونة الدولية ما يعد عامل اطمئنان لشركات التأمين سواء على السفن الكويتية او عند استخدام الموانئ الكويتية.