فلكي كويتي يلتقط صوراً نادرة لسديم رأس الحصان من صحراء الصبية

نشر في 29-12-2014 | 13:00
آخر تحديث 29-12-2014 | 13:00
No Image Caption
تمكن المصور الفلكي الكويتي ناصر الصليهم من التقاط صور نادرة لسديم رأس الحصان في صحراء الصبية شمالي الكويت باستخدام أجهزته الفلكية الخاصة ذات التقنية العالية.

وقال الصليهم لوكالة الأنباء الكويتية اليوم إن سديم رأس الحصان يبعد عن الكرة الأرضية نحو 1500 سنة ضوئية في حين يبعد نجم النطاق نحو 820 سنة ضوئية وينتميان إلى مجرة درب التبانة.

وأضاف أن رأس الحصان من السدم الشهيرة وتحظى باهتمام واسع من قبل علماء وهواة رصد الفلك والتصوير الفلكي ويتكون هذا السديم من غبار كوني يمتص الأشعة ويتميز بلونه الداكن ويصنف من نوع الطيف الإمتصاصي الذي يقع في كوكبة الجبار.

وذكر أن سديم رأس الحصان الذي يبلغ اتساعه نحو ثلاث سنوات ضوئية يقع مباشرة تحت النجم النطاق وهو نجم من تصنيف عملاق أزرق ويعد من أكثر نجوم السماء لمعاناً.

وبيّن أن السديم يتميز بظهور وهج أحمر متألق تنتشر فيه النجوم من خلفه ويدل هذا الوهج على وجود سديم آخر مضيء في المنطقة وبأعماق الكون يطلق عليه سديم الجبار الأعظم حيث تتولد النجوم بشكل مستمر.

وقال الصليهم إن التقاط صور السديم استغرق ثلاث ساعات متواصلة عبر آلة تصوير مخصصة لالتقاط الصور الفلكية نظراً إلى استحالة رؤية رأس الحصان بالعين المجردة كون اضاءته خافتة جداً.

وأشار إلى أن التقاط الصور يحتاج إلى دقة متناهية وصبر طويل ومجهود كبير لالتقاط صورة واضحة وبتفاصيل دقيقة كما أن عملية التقاط الصور الفلكية تختلف تماماً عن عملية الصور الأخرى.

back to top