محكمة مصرية تعلن كتائب القسام مجموعة "ارهابية"

نشر في 31-01-2015 | 17:22
آخر تحديث 31-01-2015 | 17:22
No Image Caption
اعلنت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة فى حيثيات حكمها باعتبار كتائب القسام "جماعة إرهابية" السبت، ان الاوراق التى قدمها مقيم الدعوى "اثبتت ارتكاب الجماعة تفجيرات حصدت الأرواح واتلفت منشآت واستهدفت" قوات الامن.

ومنذ الاطاحة بالرئيس الاسلامي محمد مرسي في يوليو 2013، تتهم السلطات المصرية الجديدة ناشطين في حركة حماس التي تحكم قطاع غزة المجاور بتقديم دعم قوي للجهاديين الذين ضاعفوا هجماتهم ضد قوات الامن في شبه جزيرة سيناء.

وتتهم السلطات المصرية ايضا حماس بدعم جماعة الاخوان المسلمين.

وقال مسؤول في المحكمة ان الحكم الصادر السبت ياتي اثر شكوى رفعها محام يتهم كتائب القسام، الجناح العسكري التابع لحماس، بانها متورطة مباشرة في "عمليات ارهابية" في سيناء.

كما اتهم المحامي الحركة باستخدام انفاق سرية عند الحدود بين مصر وغزة لتهريب الاسلحة وشن هجمات على قوات الشرطة والجيش.

لكن حماس ردت مؤكدة ان اعتبار المحكمة كتائب القسام مجموعة "ارهابية" هو قرار "مسيس وخطير لا يخدم الا الاحتلال" الاسرائيلي.

وقال سامي ابوزهري المتحدث باسم حماس لوكالة فرانس برس ان حركته "ترفض قرار المحكمة المصرية بادارج كتائب القسام كمنظمة ارهابية وتعتبره قرارا مسيسا وخطيرا ولا يخدم الا الاحتلال الاسرائيلي".

واضاف "نرفض الزج باسم كتائب القسام في الشأن المصري الداخلي" مشدد على ان القسام "هي عنوان المواجهة مع الاحتلال الاسرائيلي، رغم كل المحاولات التشويه التي تتعرض لها".

ويعلن الجيش المصري بانتظام تدمير العديد من هذه الانفاق التي يستخدمها المهربون لنقل الوقود ومعدات البناء الى غزة. وتشتبه اسرائيل ومصر بان هذه الانفاق تستخدم ايضا لتهريب الاسلحة وناشطين اسلاميين.

وفي مارس حظرت مصر انشطة حماس على اراضيها وامرت بتجميد ارصدة الحركة.

ورغم تدهور العلاقات بين حماس ونظام الرئيس عبد الفتاح السيسي قائد الجيش السابق، استمرت مصر في لعب دور الوسيط بين حركة حماس واسرائيل كما حصل خلال الحرب الاخيرة على غزة الصيف الماضي.

والرجل الثاني في حماس في المنفى موسى ابو مرزوق يتخذ من القاهرة مقرا له.

back to top