كشفت مصادر مطلعة في وزارة الكهرباء والماء عن إغلاق مناقصة طرح مشروع تجريبي لـ1000 عداد ذكي ومسبق الدفع من قبل لجنة المناقصات المركزية، وستجرب الوزارة هذه العدادات خلال الفترة القادمة، وبناء على نتائج التجربة سيتم إعداد المناقصة التي ستطرح لتطبيق مشروع استبدال العدادات الحالية بعدادات ذكية مسبقة الدفع.

Ad

وقالت المصادر إن هذه العدادات سوف تنقلنا إلى مرحلة جديدة من التعاون مع المستهلك، وانتهاء مشكلات التحصيل والأموال المتراكمة، وما يرتبط بموضوع التحصيل من صعوبات للوزارة والمستهلك في الوقت نفسه.

ولفتت إلى أن هذا المشروع يصاحبه نظام آلي يعمل مع طرح العدادات، ويتم استخدام 1000 عداد بداية لتجربة هذا المشروع، ومعرفة عيوبه إن وجدت، لافتة إلى أنه سيتم اختبار عدد مختلف من أنواع العدادات الذكية من أجل اعتماد أكثر من نوع، ولا يقتصر الأمر على شركة أو صناعة واحدة، بل سيكون الأمر مفتوحا.

وأشارت إلى أن الهدف من التجربة هو تطوير برنامج يسمح بالتعددية، فكل الشركات تستطيع المشاركة في هذا المشروع واعتماد الأفضل، وسيتم طرح التطبيق الفعلي لمشروع العدادات الذكية على مراحل.

ولفتت المصادر إلى أن قراءة العدادات الذكية من الممكن أن تتم من خلال برنامج داخل الوزارة، ويستطيع المستهلك أن يضع رصيدا في عداده وقتما شاء، إضافة إلى أن هذه العدادات سوف توفر معلومات مستمرة يمكن الاستفادة منها مستقبلا في التخطيط المستقبلي في الوزارة، والتعرف على نمط الاستهلاك وأوقات الذروة، وهذه العدادات ستكون مصدرا غنيا بالمعلومات.