أصدر وزير الصحة د. علي العبيدي قرارا وزاريا، قضى بإجراء فحص الايدز لجميع مراجعي عيادات النساء والحوامل، وجميع مراجعي عيادات الأمراض المنقولة جنسيا (الأمراض الجلدية).

Ad

وأكد وزير الصحة في قراراه الذي حمل رقم 46 لسنة 2015، أن هذا الفحص يعتبر لازما لاستقبال مرضى هذه العيادات وتقديم الخدمات الصحية لهم وذلك في المستشفيات والمراكز الصحية.

وشدد القرار الوزاري على أن يطبق هذا الفحص المشار إليه في القطاعين الحكومي والأهلي، ويراعى أن يتم إرسال العينات إلى المختبرات المعتمدة في الوزارة لإجراء الفحص.

«مسح الكلى»

في موضوع آخر، اكد رئيس رابطة أمراض الكلى د. تركي العتيبي أهمية إجراء المسح الدوري لأمراض الكلى، مشيرا إلى أن أسباب الإصابة بأمراض الكلى متعددة يأتي في مقدمتها الأمراض المزمنة غير المعدية حيث تمثل الإصابة بمرض السكري 50 في المئة من أسباب الإصابة بأمراض الكلى ثم ضغط الدم بـ 30 في المئة.

وأوضح العتيبي في تصريح للصحافيين صباح أمس على هامش محاضرة ألقاها بمناسبة احتفال الوزارة باليوم العالمي للكلى والذي صادف أمس الخميس أن أمرض السكري والقلب وارتفاع ضغط الدم والسمنة أسباب مباشرة بمرض الكلى.

وكشف عن إقامة ماراثون للمشي غداً السبت في شارع الخليج العربي للتأكيد على دور الرياضة في الحفاظ على صحة الكلى سليمة، وأن ممارسة المشي يوميا تساعد على  حماية الجسم من الأمراض، لافتا إلى افتتاح "بوث" في مجمع 360، الخميس المقبل سيتم من خلاله فحص السكر وضغط الدم وتقديم إرشادات صحية.

500 مليون مريض

وقال إن عدد المصابين بالمرض حول العالم يتجاوز الـ500 مليون شخص، يعانون أمراض الكلى المزمنة، لافتا إلى أن الاحتفال باليوم العالمي للكلى يهدف إلى زيادة وعي جميع شرائح المجتمع والكادر الطبي بخطورة المرض، إلى جانب إلقاء الضوء على العبء الضخم الذي تتسبب فيه أمراض الكلى المزمنة وتشجيع الأفراد والحكومات على الاهتمام بوسائل الوقاية ونمط الحياة الذي يحمي من أمراض الكلى.

وأوضح أن شعار الاحتفال هذا العام هو "صحة الكلى للجميع"، مشيرا إلى أن الكلى من أهم أعضاء الجسم، فهي مسؤولة عن تخليص الجسم من السموم والسوائل الزائدة، كما أنها توازن كيمياء الجسم، وتساهم في ضبط ضغط الدم وصنع خلايا الدم الحمراء، مشددا على خطورة أمراض الكلى اذ تعد من الأمراض القاتلة الصامتة، حيث لا تظهر لها أعراض فترة طويلة، وقد يفقد الشخص 90 في المئة من كفاءة الكلى قبل ظهور الأعراض، كما تسبب أمراض الكلى المزمنة آلاف الوفيات كل عام جراء الإصابة بالفشل الكلوي أو المضاعفات التي تصيب الجهاز القلبي الوعائي.

وأشار إلى أن الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم ومرض السكر والذين يعانون السمنة والمدخنين أكثر عرضة للإصابة بأمراض الكلى المزمنة عن غيرهم، وهي جميعا عوامل يمكن التحكم بها للوقاية من خطورة هذه الأمراض.