اوباما: أمريكا ستنشىء تحالفا لمواجهة داعش

نشر في 29-08-2014 | 00:33
آخر تحديث 29-08-2014 | 00:33
No Image Caption
قال الرئيس الامريكي باراك أوباما هنا اليوم انه طلب من وزير خارجيته جون كيري زيارة العراق ومنطقة الشرق الاوسط من أجل بناء تحالف لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

وتعهد أوباما في تصريح صحفي "بالقيام بكل ما هو ضروري لحماية الشعب الأمريكي والدفاع عنه ضد التهديدات" مضيفا ان الولايات المتحدة تدرس "مجموعة من الخيارات" لاسيما وأن (داعش) يمثل "تهديدا فوريا للعراق ولن تكون مكافحته سريعة أو سهلة".

وأشار الى أن القضاء على هذا التنظيم المتطرف "بدأ من التقدم الذي حققه القادة في العراق حتى الآن وعملهم من أجل تشكيل حكومة شاملة".

من جهة أخرى علق أوباما على "اعتداءات روسيا على أوكرانيا" لكنه لم يصف التطورات الأخيرة ولاسيما دخول قوات روسية للاراضي الاوكرانية ب "الغزو" واكتفى باتهام موسكو ب"دعم الانفصاليين وتدريبهم وتسليحهم وتمويلهم".

واشار الى أن الولايات المتحدة فرضت سلسلة من العقوبات "الفعالة" على روسيا منذ بدء الصراع في أوكرانيا.

وردا على سؤال حول امكانية القيام بعمل عسكري ضد روسيا ذكر أوباما "لن نتخذ اجراءات عسكرية لحل المشكلة الأوكرانية .. نريد حشد المجتمع الدولي".

ومن المقرر أن يشارك أوباما وكيري في قمة حلف شمال الاطلسي (ناتو) في ويلز الأسبوع المقبل ليجددا التزام الولايات المتحدة "الثابت بحلفاء الناتو" وخطة العمل معهم على الازمة في أوكرانيا.

ومن المتوقع أن يناقش الرئيس أوباما تهديد (داعش) والأزمة في أوكرانيا خلال اجتماعه بمجلس الأمن القومي في وقت لاحق اليوم.

back to top