«الأبحاث» مجدداً: أسماك الكويت صالحة للاستهلاك

نشر في 14-11-2014 | 00:01
آخر تحديث 14-11-2014 | 00:01
جدد مدير عام معهد الكويت للأبحاث العلمية د. ناجي المطيري تأكيد أن الأسماك بالكويت صالحة للاستهلاك، لافتا إلى أن الدراسات التي يقوم بها المعهد باستمرار تؤكد أنه لا خطورة من تناول واستهلاك الأسماك، موصيا بإزالة الخياشيم والرأس والأمعاء لمزيد من الحرص.

وأوضح المطيري، في تصريح صحافي أمس، على هامش توقيع المعهد مذكرة تفاهم مع جمعية التأهيل البيئي الدولية، أن تركيزات المواد الملوثة في مياه البحر عادية ومسموح بها، لافتا إلى أن التركيزات عالية فقط في منطقة مجارير الصرف الصحي، لكن أماكن نمو الأسماك بعيدة عن الساحل، ولا توجد أي خطورة منها.

وقال إن المعهد يتابع ظاهرة المد الأحمر الموجودة حاليا، مؤكدا أنها ليست بالخطورة التي كانت عليها خلال عام 2006، وأنها ظاهرة طبيعية تحدث من وقت لآخر، نتيجة نمو كائن حي تحت ظروف بيئية وأجواء معينة، إضافة إلى وجود بعض الملوثات التي تنتشر نتيجة التيارات المائية.

تأهيل البيئة

وشدد المطيري على أهمية إعادة تأهيل البيئة الكويتية وفق الخطة التي تم اعتمادها من قبل الأمم المتحدة، والتي حددت فيها جميع الأدوار، مشيرا إلى حصول الكويت على 2.9 مليار دولار لإعادة تأهيل البيئة.

وذكر أن «مدة الاتفاقية 5 سنوات، وسنعمل على مدها 20 عاما، وهي المدة اللازمة لتأهيل البيئة الصحراوية في الكويت، على أن تشارك فيها الهيئة العامة للزراعة وشركة البترول ووزارات الكهرباء والماء والدفاع والأشغال.

back to top