قال مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين انطونيو غوتيريس اليوم أن تبرع دولة الكويت بمبلغ 121 مليون دولار لدعم عمليات المفوضية الحيوية في سورية "أفضل هدية بمناسبة اقتراب شهر رمضان".

Ad

وأشاد غوتيريس في بيان صادر عن المقر الرئيسي للمفوضية بسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه وحكومة وشعب الكويت على هذا "التبرع الكويتي الإنساني السخي الذي يعكس جزءاً من تعاليم الإسلام".

وأضاف غوتيريس أن "الصراع السوري دخل عامه الخامس مع وجود ملايين من اللاجئين يواجهون مستقبلاً قاتماً وفرصاً ضئيلة للعودة إلى ديارهم في المستقبل القريب".

في المقابل أوضح المسؤول الأممي "أن فرصاً أخرى تلوح لاستئناف حياتهم في المنفى لاسيما أن أرقام المفوضية السنوية تظهر نمواً متزايداً في أعداد اللاجئين السوريين إلى الخارج والنازحين في الداخل".

ومن جانبه، قال مندوب دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير جمال الغنيم في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن "هناك تقديراً أممياً ودولياً كبيراً لدور الكويت في دعم العمل الإنساني العالمي لاسيما في الأزمة السورية ومؤخراً أيضاً في العراق واليمن".

وأوضح الغنيم أن المرحلة الحالية تشهد ما يشبه "شراكة استراتيجية بين الكويت والمنظمات الإنسانية" سواء الدولية أو التابعة للأمم المتحدة وذلك "بفضل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه".

وأكد على أن هذه "العلاقة بين الكويت والمنظمات الإنسانية والدولية سوف يتواصل دعمها إذ من المطلوب منا الآن القيام بأدوار كبيرة لتأكيد هذا الحضور الدولي" الذي أصبح يحظى باعتراف دولي بمكانة دولة الكويت على صعيد العمل الإنساني.