النجوم والجوائز في 2014... تكريمات عالمية بالجملة

نشر في 28-12-2014 | 00:02
آخر تحديث 28-12-2014 | 00:02
No Image Caption
حفلت 2014 بمهرجانات ضخمة كرمت فنانين لبنانين ومن دول عربية وخليجية، والملاحظ أن بعض الفنانين فاز بأكثر من جائزة، على الصعيدين المحلي والعالمي، إذ خصصت الجوائز العالمية مساحة للفن في الشرق الأوسط، بعدما ابرزت وسائل التواصل الاجتماعي أهمية الفنانين العرب الذين لا تقل موهبتهم عن الفنانين العالميين.
موركس دور

حفل توزيع جوائز «موركس دور» حدث سنوي ينتظره الجمهور والنجوم، ووزعت الجوائز هذا العام على نجوم حققوا نجاحات وتميزاً خلال السنة المنصرمة، من بينهم: تامر حسني  الذي نال لقب النجم العربي لهذا العام، وعلق: {مهما عبرت عن سعادتي بحصولي على تلك الجائزة لن أفها حقها، فهذه المرة الأولى التي أحصل فيها على جائزتين: أفضل مطرب عربي وأفضل مطرب عربي ساهم في إيصال الأغنية العربية الى العالمية. فرحتي كبيرة لانني مطرب مصري رفعت اسم بلدي وهذه قمة سعادتي}.

بدورها نالت شيرين عبد الوهاب  جائزة {موركس دور} عن فئة  «نجمة الغناء العربي». كذلك حظيت  نوال الزغبي  بالجائزة نفسها عن مشوارها الطويل واستمرارية النجاح والتألّق والجماهرية التي حققتها منذ انطلاقتها في عالم الفن. أيضاً  نالت  سيرين عبد النور  موركس أفضل ممثلة لبنانية عن دورها في مسلسل {لعبة الموت}،  أحلام  أفضل فنانة عربية- خليجية وكرمت على مسيرتها الفنية،  نانسي عجرم أفضل فنانة لبنانية.

في الإطار نفسه، كرمت {موركس دور}  صفية العمري  عن مشوارها الفني الطويل الحافل بأعمال سينمائية ودرامية متميزة، ونالت نيللي كريم  جائزة أفضل ممثلة عربية عن مسلسلها الأخير {سجن النسا}، الذي حقق نجاحاً جماهيرياً ونقدياً خلال عرضه في شهر رمضان الماض.

مهرجان الأغنية العربية

في «مهرجان الأغنية العربية المصورة»، مونديال القاهرة للأعمال الفنية والإعلام والاتحاد العام للمنتجين العرب، الذي أقيم في مصر في 20 نوفمبر، فازت كارول سماحة بجائزتين: الأولى عن مجمل أعمالها الفنية خلال مسيرتها،أما الثانية فعن أفضل كليب لأغنية {سهرانين} من إخراج تيري فيرن. يذكر أن كارول النجمة الوحيدة التي فازت بحصة الأسد في المهرجان نظراً إلى حصولها على جائزتين.

كانت سماحة حضرت حفلة World Music Awards  وتسلمت جائزة عن فئة أفضل أداء غنائي ومسرحي في الشرق الأوسط.  كذلك استلمت جائزة موسيقى الشرق الأوسط MEMA  عن أفضل كليب «وحشاني بلادي» في القاهرة.

أيضاً أعلنت إدارة World Music Award  فوز سميرة سعيد بجائزة أفضل أغنية منفردة عن أغنيتها الجديدة {ما زال}، إلا أنها لم تستطع السفر إلى إمارة موناكو لتسلم جائزتها لأسباب قاهرة.

بعدما احتلت اغنية ليال عبود «خليها بقلبي تجرح» المراتب الأولى في الإذاعات اللبنانية والعربية وأصبحت الأغنية الأكثر استماعاً لدى الجمهور العربي، كرم «مهرجان مونديال القاهرة للأعمال الفنية والإعلام» ليال في مدينة الإعلام في القاهرة بالجائزة الذهبية عن فئة أفضل أغنية عربية للعام 2014.

يذكر أن ليال الفنانة الوحيدة بين المكرمين اللبنانيين التي صعدت إلى خشبة المسرح، بطلب من القيمين على المهرجان، لأداء الأغنية. {خليها بقلبي تجرح} من كلمات  الشاعر حسين اسماعيل، ألحان دوري شحادة، توزيع استوديو روجيه خوري.

فاز محمد عساف بجائزة MTV EMA 2014 العالمية، كأفضل فنان في الشرق الأوسط، وهي إحدى أبرز الجوائز الموسيقية في أوروبا، وتمنح سنوياً–عبر التأهل والتصويت- إلى نجوم العالم الذين حققوا إنجازات متقدمة في الحقل الموسيقي، على مدار عام كامل. يذكر أن محمد عساف، كان خاض المنافسة على لقب {أفضل فنان في الشرق الأوسط}، مع أربعة فنانين آخرين من دول عربية مختلفة، قبل أن ينتزع الجائزة ويفوز باللقب الأول والاستمرار بالتحدي إلى المراحل المقبلة.

جوائز عالمية

كرمت «جائزة بيروت الدولية» (بياف 2014)، 16 شخصية موزعة على خارطة العالم، برعت في الشعر والأدب والإخراج والرسم والنحت والتمثيل والغناء والموسيقى والعلوم والسياسة. وقد تسلم المكرمون هذا العام جوائزهم من مكرمي العام الماضي في تقليد سنوي تقوم به إدارة المهرجان، ومن أهم النجوم المكرمين لهذه السنة: وائل كفوري، أحلام مستغانمي، كلوديا مرشليان، هدى حداد شقيقة فيروز، حسين فهمي، بيتر سمعان، غي مانوكيان، التينور اللبناني ماتيو خضر....

فاز أحمد جمال بجائزة أفضل فنان صاعد، بعدما حصد أعلى نسبة تصويت، في مسابقة Middle East Music Awards.

كرمت منظمة الأمم المتحدة ومنظمة الأيزو العالمية أحلام من خلال منحها جائزة «فارسة الجودة»، وبذلك تكون  أول مطربة في العالم العربي تحصل على هذه الجائزة .

فازت كارمن سليمان بجائزة {أفضل فنانة شابة لعام 2014} في استفتاء مجلة دير جيست، وهي الجائزة الثالثة التي تحصل عليها من المهرجان للعام الثالث على التوالي. وقد عبّرت سليمان عن سعادتها بالفوز، شاكرة جمهورها على منحها ثقته.

 فازت كنده علوش بجائزة خاصة عن دورها في مسلسل {نيران صديقة} ضمن {مهرجان الفضائيات العربية الرابع» وتعرضت لموقف محرج، عندما انزلقت أثناء صعودها لاستلام جائزتها، لكنها تداركت الموقف سريعاً وأكملت طريقها.

back to top