توقيع عقد أول محطة لإنتاج الكهرباء في الكويت من الضوء

نشر في 13-02-2015 | 00:01
آخر تحديث 13-02-2015 | 00:01
بكلفة 5 ملايين و488 ألف دينار وباستخدام تقنية الطاقة الشمسية الكهروضوئية
قال د. المطيري، إن توقيع العقد خطوة بالغة الأهمية على طريق أمن طاقة المستقبل وإنتاج الكهرباء من ضوء الشمس في‮ ‬الكويت،‮ ‬ما ‮‬يعزز برامج التنمية المستدامة،‮ ‬ويسهم في‮ ‬تحقيق خطط الدولة باستخدام الطاقة الشمسـية وطـاقة الرياح.

وقّع معهد الكويت للأبحاث العلمية أمس، مع شركة «تي‮ ‬أس كي»‮ ‬الإسبانية عقداً لتصميم وإنشاء وتشغيل أول محطة لإنتاج الطاقة الكهربائية باستخدام تقنية الطاقة الشمسية الكهروضوئية بسعة 10 ميغاوات،‮ ‬وبكلفة 5 ملايين و488 ألف دينار.

وقال مدير المعهد د. ناجي المطيري في كلمته صباح أمس، على هامش توقيع عقد ‬تصميم وإنشاء وتشغيل محطة الشقايا للطاقة الشمسية الكهروضوئية بسعة‮ ‬10‮ ‬ميغاوات مع شركة «تي‮ ‬أس كي‮ ‬الإسبانية»، إنها خطوة مهمة على طريق تنفيذ مبادرة الشقايا للطاقة المتجددة، لاسيما أن هذه المبادرة تحظى بمتابعة ورعاية مستمرتين من سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد.

وأضاف د. المطيري، أن هذا المشروع‮ ‬يعتبر حجر الأساس‮ ‬لتنفيذ مبادرة الشقايا للطاقة المتجددة،‮ ‬وهي‮ ‬المبادرة الرائدة والطموحة التي‮ ‬تقدم بها المعهد عام‮ ‬2010‮ ‬بعد إنجاز دراسة استراتيجية الكويت للطاقة لعام 2030 ‮‬ووضع المخطط الهيكلي‮ ‬للمشروع والبدء بنقل وتوطين تقنيات الطاقة المتجددة لإنتاج الكهرباء‮.‬

‮خطوة بالغة

وأوضح، أن المشروع أول مشاريع المرحلة الأولى لمبادرة الشقايا للطاقة‮ ‬المتجددة، ‮وتبلغ تكلفة العقد 5 ملايين و488 ألف دينار، وتشمل التصميم والتنفيذ والتشغيل والصيانة لمدة 6 سنوات تبدأ عند التشغيل الفعلي‮ ‬للمحطة‮.‬

بدوره، أكد المدير التنفيذي لمركز أبحاث الطاقة والبناء في المعهد د. سالم الحجرف أن إنجاز المرحلة الأولى للمشروع سيكتمل بحلول عام 7102 ويعد هذا المشروع خطوة في مشوار الألف ميل، وستتبعها العديد من الخطوات لتأمين جزء من مصادر طاقة المستقبل للكويت، مبشراً بأن الكويت سوف تكون على موعد مع إنجازات أخرى في هذا الاتجاه بالقريب العاجل.

الطاقة الكهربائية

وذكر د. الحجرف أن مبادرة الشقايا استهدفت إنشاء مجمع متكامل لإنتاج الطاقة الكهربائية باستخدام تقنيات مصادر الطاقة المتجددة، ويشمل المجمع مزيجاً من تقنيات الطاقة المتجددة، هي 0011 ميغاوات لطاقة حرارة الشمس، و057 ميغاوات لطاقة ضوء الشمس و051 ميغاوات لطاقة الرياح، وجرى تحديد هذا المزيج من التقنيات بعناية فائقة بعد دراسة خمسة مواقع منتقاة في دولة الكويت مستهدفين أعلى إنتاج للمحطة خلال أيام فصل الصيف وبلوغ حجم الطلب على الطاقة مستوياته القصوى.

وأضاف، أن مجمع الشقايا سوف يتنج طاقة كهربائية تكفي لسد حاجة 001 ألف منزل وتوفر 21 مليون برميل نفط مكافئ ويمنع انبعاث 5 ملايين طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنويا كما يوفر أكثر من 0021 فرصة عمل للشباب الكويتي خلال المرحلة الأولى فقط من فترة التشغيل.

back to top