"التربية والجهاز المركزي": نرعى 15105 طالب وطالبة في العام الدراسي الحالي

نشر في 12-11-2014 | 14:48
آخر تحديث 12-11-2014 | 14:48
No Image Caption
أكدت وزارة التربية والجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية التزام دولة الكويت بضمان حق التعليم للمقيمين على أرض البلاد بجميع المراحل الدراسية اتساقاً مع مكانة الكويت الرائدة في العمل الإنساني أميراً وحكومة وشعباً.

وقالت الوزارة والجهاز في بيان مشترك حول ما يشاع عن حرمان طلبة من التعليم "أن وزارة التربية والجهاز والمركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية وإزاء ما يثار حول تعليم المقيمين بصورة غير قانونية يؤكدان التزام دولة الكويت عبر مؤسساتها المعنية بضمان حق التعليم للمقيمين على أرض الكويت وتحمّل أعباء تعليمهم بكل المراحل الدراسية انسجاماً واتساقاً مع مكانة الكويت الرائدة في العمل الإنساني أميراً وحكومة وشعباً".

وأضاف البيان الذي وقع عليه كل من الوكيل المساعد للتعليم الخاص والنوعي بالإنابة بوزارة التربية فهد الغيص والأمين العام المساعد للشؤون الفنية والمعلومات في الجهاز المركزي وليد العصفور أنه بناءً على ما سبق فإن الوزارة والجهاز يودان تبيان وتوضيح عدد من الحقائق للرأي العام ولأهل الكويت بهذا الصدد.

وذكر بأن إدارة التعليم الخاص أعلنت في الصحف اليومية أنها ستقوم باستقبال أولياء الأمور في الفترة المسائية من الخامس وحتى السابعة ولغاية فترة زمنية مدتها شهر كامل قبل بداية العام الدراسي، مضيفاً بأنه تمت إفادة جميع المتقدمين بالمستندات المطلوبة ليتم تسجيل واستمرار تسجيل أبنائهم في مدارس التعليم الخاص.

وقال البيان أنه جرى عقد العديد من الاجتماعات المشتركة بين الجهاز المركزي ووزارة التربية لمناقشة الشرائح المستوفية لشروط القبول بالصندوق الخيري حيث تم الاتفاق مع وزارة التربية على أن تشمل الرعاية سبع فئات الأولى كل مقيم بصورة غير قانونية مسجل ويحمل بطاقة الجهاز المركزي والثانية كل مقيم بصورة غير قانونية لا يحمل بطاقة الجهاز لكنه مسجل بالمعلومات المدنية.

وأضاف بأن الفئة الثالثة هي "كل مقيم بصورة غير قانونية لا يحمل شهادة ميلاد شرط أن يكون لديه بلاغ ولادة مصدق من دعاوى النسب" والرابعة "من ليس له أي اثبات بأنه من المقيمين بصورة غير قانونية وغير مسجل في الجهاز المركزي وليس له بلاغ ولادة ولديه بطاقة ضمان صحي تتضمن رقماً مدنياً".

وذكر البيان أن الفئة الخامسة هي "كل أبناء المقيمين بصورة غير قانونية الذين يتقاضون راتباً تقاعدياً من التأمينات باعتبارهم محاربين قدماء خاضوا حرب سنة 1967 وحرب سنة 1973 في مصر وسورية ومن دخلوا حرب تحرير الكويت" في حين أن الفئة السادسة هي "أبناء العسكريين الذين على رأس عملهم ولديهم هوية عسكرية حتى لو لم يكونوا مقيمين بصورة غير قانونية ولديهم جوازات واقامة".

وقال أن الفئة السابعة والأخيرة تشمل "أبناء الكويتيات الأرامل والمطلقات أو إذا كان الزواج قائماً سواء كان الزوج معلوم الجنسية أو مقيماً بصورة غير قانونية".

وأضاف بأنه نتيجة لما سبق فإن الصندوق الخيري لم يرفض أي طلب مستوف للشروط وأنه نتيجة لذلك تم رعاية 15105 طلاب من المقيمين بصورة غير قانونية في العام الدراسي 2014 – 2015 وبلغ عدد الطلبة المسجلين منهم بالمرحلة الابتدائية 7981 طالباً وطالبة مقابل 4292 طالباً وطالبة بالمرحلة المتوسطة و2832 طالباً وطالبة بالمرحلة الثانوية.

وأوضح بأن حقيقة ما حدث هو أن هناك العديد من أولياء الأمور الذين يدّعون أنهم من فئة "البدون" ويطلبون تسجيل أبنائهم في المدارس الخاصة وهم لا يحملون أي إثبات صادر عن الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية وليست لديهم أرقام مدنية أو بلاغ ولادة مصدق.

وقال البيان بأن الصندوق الخيري يقبل بمستند بلاغ الولادة مؤقتاً لتسجيل الطلبة في المدارس، مضيفاً بأنه قام فعلاً بقبول 5101 طالب وطالبة بناء على بلاغ الولادة وذلك في العام الدراسي الحالي 2014-2015.

back to top