حصل الرئيس الصيني شي جينبينغ والأعضاء الستة في اللجنة الدائمة للمكتب السياسي في الحزب الشيوعي على علاوة بنسبة 62 % على أجورهم، بحسب ما كشف الإعلام الرسمي.

Ad

وتندرج هذه العلاوة في إطار الزيادة الأولى لأجور الموظفين الحكوميين منذ العام 2006 في الصين حيث تعد أجور الوظائف الحكومية منخفضة عموما.

وقد ارتفع بالتالي الراتب الأساسي لرئيس البلاد من 7028 يوان (1131 دولارا) (332 دينار كويتي) إلى 11385 يوان (1831 دولارا) ( 537 دينار كويتي)، وفق ما نقلت صحيفة "تشاينا ديلي" عن الوزير الصيني للموارد البشرية.

وتمت مضاعفة بعض أجور الموظفين الحكوميين لتبلغ 1320 يوان (212 دولارا) ( 62 دينار كويتي) وليست الاجور الاسمية إلا جزءا من العائدات الشهرية للموظفين الحكوميين الذين يحصلون على علاوات عدة، بحسب ما أوضحت الصحيفة.

ويعاني قطاع الوظائف الحكومية من تخمة في الصين، فهو لطالما استقطب المتخرجين الجدد الناشدين وظيفة آمنة وضمانا صحيا ومعاشات تقاعد جيدة.

لكن القطاع خسر من وهجه، لا سيما بسبب أجوره الأدنى بكثير من تلك الممنوحة في القطاع الخاص. وباتت الاستقالات تتزايد فيه.

وتشن السلطات حاليا عملية واسعة لمكافحة الفساد.

وفي العام 2012، نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" تحقيقا يفصل الثروة التي جمعتها عائلة رئيس الوزراء الصيني السابق وين جياباو. وبحسب الدراسة التي أجرتها وكالة "بلومبرغ"، تملك عائلة الرئيس الحالي شي جينبينغ ثروة قدرها 376 مليون دولار.