غرقت سفينة مساء الأثنين على متنها أكثر من 450 شخصاً في نهر يانغتسي في شرق الصين، تم انقاذ عدد قليل منهم فقط مما يثير المخاوف من وقوع اسوأ مأساة في التاريخ الحديث على هذا المسار المائي الكبير.

Ad

وأعلنت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الرسمية باكراً الثلاثاء أن السفينة "دونغ فانغ جيشينغ" (نجمة الشرق) كانت تقوم برحلة بين نانكين (شرق) وتشونغتشينغ (وسط) حين غرقت في الساعة 21,28 (13,28 تغ) في منطقة جيانلي (مقاطعة هوبيي، وسط شرق).

وأنقذ 13 شخصاً حتى الآن بحسب الوكالة منهم القبطان ورئيس طاقم الميكانيكيين اللذان أكدا على أن السفينة علقت وسط عاصفة عنيفة.

وعند غرق السفينة الأثنين في الساعة 21,28 (13,28 ت غ) كانت تقل 458 شخصاً هم 406 ركاب، جميعهم صينيون، وخمسة موظفين في شركة سفريات وطاقم مكون من 47 فرداً بحسب التلفزيون الرسمي الذي ألمح إلى عدم وجود أجانب على متنها.

وكرر عمال الإغاثة ضرب هيكل السفينة المنقلبة بالمطرقة، حيث لم يعد يبرز منها إلا جزء صغير، وسمعوا طرقات مقابلة من داخل الهيكل.

وأكدت صحيفة هوباي العثور على ثلاثة ناجين آخرين على الأقل بهذه الطريقة، كانوا عالقين تحت الهيكل، من دون تحديد إن كانوا مشمولين في الحصيلة الرسمية للناجين، وأفاد التلفزيون الرسمي عن انتشال خمس جثث.

وبث التلفزيون صور رجال يرتدون سترات برتقالية يقفون على الهيكل استعداداً على ما يبدو لفتح ثغرة فيها، كما بدأ فريق غوص.

كما كشفت الصور عن وجود عدد من عمال الإغاثة على الشاطئ بدوا عاجزين.

ولم يتضح في الحال سبب غرق السفينة، أوقفت قوى الأمن القبطان وكبير الميكانيكيين واستجوبتهما بحسب شينخوا.

وأكد الاثنان على أن السفينة انقلبت فجأة بسبب "اعصار" وغرقت في المياه "في أقل من دقيقة"، وأفاد الإعلام الرسمي أن سبعة من الركاب أنذروا السلطات بعد سباحتهم إلى الشاطئ.

وأوضحت صحيفة الشعب أن أكثر من 200 راكب كانوا من إقليم جيانغسو و97 من سكان شانغهاي.

وأشارت لائحة بالركاب نشرتها صحيفة دونغفانغ ويباو الصادرة في نانكين إلى أن "الأكثرية الكبرى" من السياح يبلغون 60 إلى 80 عاماً.

وتناقلت وسائل الإعلام الرد الحكومي على الكارثة حيث أمر الرئيس شي جينبينغ "بذل جميع الجهود الممكنة".

وأفاد التلفزيون الرسمي أن رئيس الوزراء لي كيتشيانغ وصل إلى مكان الكارثة الثلاثاء "لتنسيق أعمال الإغاثة" حيث استقبله عناصر من القوات المسلحة.

وعلى وسائل التواصل الاجتماعي الصينية انتقد بعض الناشطين رد الفعل الذي اعتبروه متأخراً لأعمال الانقاذ ووسائل الإعلام الرسمية.

وأفاد التلفزيون الرسمي أن السفينة يبلغ طولها 76 متراً وقادرة على استيعاب 534 شخصاً وتملكها شركة تنظم رحلات في منطقة "الممرات الثلاثة" الخلابة.

وأفادت متحدثة باسم الشركة فرانس برس "مدراؤنا في المكان، لا نعلم ما الوضع حالياً... كل ما يمكن فعله هو مواساة العائلات" فيما تجمع أقارب الطاقم أمام مكتب المجموعة في شانغكينغ.

ويتميز نهر يانغتسي أطول أنهار آسيا (6300 كلم) بتيارات جارفة وسبق أن شهد عدداً من حوادث الملاحة.

في يناير قضى 22 شخصاً، بينهم ثمانية أجانب، في غرق سفينة في نهر يانغتسي.