جوائز ختام مهرجان القاهرة السينمائي تفجر مفاجآت كبرى

نشر في 20-11-2014 | 00:01
آخر تحديث 20-11-2014 | 00:01
«ملبورن» الإيراني يحصد أفضل فيلم وأبو النجا أفضل ممثل

أعلنت رئيسة لجنة تحكيم المسابقة الدولية الفنانة يسرا أن جائزة الفيلم الإيراني سترسل إلى المخرج في بلده.
شهدت جوائز مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، التي تسلمها صناع الأعمال السينمائية خلال حفل ختام الدورة السادسة والثلاثين مساء أمس الأول، مفاجآت عدة، أبرزها فوز الفيلم الإيراني "ملبورن" بجائزة أفضل فيلم سينمائي بالمهرجان، رغم تعذر حضور أي من فريق العمل لأسباب سياسية، وأعلنت الفنانة يسرا رئيسة لجنة تحكيم المسابقة الدولية إرسال الجائزة للمخرج في بلده.

والعمل الفائز هو أول فيلم روائي طويل للمخرج الإيراني الشاب نيما جافيدي، وقد عرض في مهرجان البندقية الماضي.

وقال وزير الثقافة المصري جابر عصفور، خلال الاحتفالية التي أقيمت تحت سفح الأهرامات وقدمها الفنانان آسر ياسين وأمينة خليل، إن الفن ليس له علاقة بالخلافات السياسية، معربا عن سعادته بحصول فيلم إيراني على الجائزة الكبرى في مهرجان القاهرة السينمائي.

والمعروف أن العلاقات بين إيران ومصر انقطعت عام 1980 في أعقاب الثورة الإسلامية الإيرانية، واعتراف مصر بإسرائيل.

وأعلن رئيس المهرجان الناقد السينمائي سمير فريد أن عدد الذين حضروا عروض المهرجان تجاوز 21 ألفا، وفقا للإحصائيات الأولية، مشيدا بحرص الشباب على متابعة الفعاليات السينمائية بالمهرجان، وحضور عروض الأفلام داخل دار الأوبرا المصرية.

وجاء فوز الممثل المصري خالد أبوالنجا بجائزة أفضل ممثل سينمائي، عن دوره في الفيلم الفلسطيني المرشح للأوسكار "عيون الحرامية"، ليفجر مفاجأة كبرى، خاصة بعد الانتقادات التي وجهها أبوالنجا قبل أيام للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

وظهر الامتعاض واضحا على الفنانة يسرا خلال تسلم خالد جائزته، وتردد أنها عارضت منحها في الكواليس، وهو ما لم يتم التأكد منه، خاصة أنها لم تمانع التقاط الصور التذكارية لهما معا بعد انتهاء حفل المهرجان.

وفي مسابقة آفاق السينما العربية حصل الفيلم الأردني "ذيب" على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، وتسلمتها موزعة الفيلم في مصر مريم الجمال، بينما حصل الفيلم المغربي "الصوت الخفي" على جائزة الإسهام الفني التي حصل عليها المخرج كمال كمال.

وحصد الفيلم اللبناني "حكايات شهرزاد" جائزة أفضل فيلم عربي، ووجهت للمخرجة زينة دكاش، وتسلمها نيابة عنها نقيب السينمائيين اللبنانيين الذي عبر عن سعادته بإقامة المهرجان وعودة الحياة الفنية إلى القاهرة.

ووجهت جائزة الهرم الفضي كأفضل إسهام فني لمدير التصوير زكي عارف عن فيلمه "باب الوداع"، بينما حصلت الممثلة الفرنسية أديل هنييل على جائزة الهرم الفضي كأفضل ممثلة، عن دورها في فيلم "الحب من أول الصراع"، وقدمت الجائزة الفنانة غادة عبدالرازق التي لم تجد الحديث باللغة الإنكليزية على المسرح.

وحصل الفيلم البرازيلي "الصبي والعالم" على جائزة أفضل سيناريو، بينما حصلت المخرجة اليونانية مارجريتا ماندا على جائزة أفضل مخرجة عن فيلمها "إلى الأبد".

وتعرضت الفنانة غادة عبدالرازق لموقف محرج عندما اضطرت لخلع حذائها والسير حافية القدمين على السجادة الحمراء خلال المغادرة، بينما خطفت الفنانة ليلى علوي الأنظار بارتدائها فستانا أسود شفافا على غرار الفستان الذي ارتدته الفنانة هيفاء وهبي في برايم ستار أكاديمي الأخير وأثار ضجة حوله.

وشهد حفل الختام غياب كامل للفنانين باستثناء المشاركين في تسليم الجوائز، ومن بينهم غادة عبدالرازق ومحمود حميدة، بينما حرصت الفنانة بسمة وزوجها السياسي عمرو حمزاوي على الحضور مبكرا، واكتفيا بالدخول من البوابة الجانبية وعدم السير على السجادة الحمراء.

يذكر أن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، الذي بدأ في 1976، هو أقدم مهرجان سينمائي عربي دولي، وتشرف عليه سنويا وزارة الثقافة المصرية.

back to top