أوباما يدعو سكان فرغسن إلى "الهدوء"

نشر في 22-11-2014 | 13:30
آخر تحديث 22-11-2014 | 13:30
No Image Caption
دعا الرئيس باراك أوباما الجمعة إلى الهدوء قبل إعلان قرار هيئة المحلفين بشأن اتهام شرطي بقتل شاب أسود في فرغسن حيث أوقف مكتب التحقيقات الفدرالي "اف بي آي" رجلين لشرائهما متفجرات.

وكانت هذه المدينة الواقعة في ولاية ميزوري شهدت أعمال شغب في أغسطس اثر مقتل الشاب الأسود مايكل براون "18 عاماً" برصاص أطلقه الشرطي الأبيض دارن ويلسون، وستعلن هيئة كبار المحلفين قرارها في شأن اتهام الشرطي بالجريمة أم لا.

ومنذ أسابيع عدة، تدرس هيئة المحلفين في هذه الضاحية من سانت لويس وسط الولايات المتحدة هذه القضية، واستباقاً لقرار المحلفين، أعلن حاكم ميزوري حالة الطوارئ وقام بتعبئة الحرس الوطني.

وفي مؤشر على التوتر قبل هذا القرار، ذكرت شبكة التلفزيون الأميركية سي بي اس نيوز مساء الجمعة أن مكتب التحقيقات الفدرالي أوقف مساء الخميس رجلين يشتبه بأنهما ينتميان إلى حركة الفهود السود لشرائهما متفجرات لاستخدامها خلال الاحتجاجات، وأعلن مكتب التحقيقات الفدرالي أنه أرسل نحو مئة من عناصره إلى سانت لويس.

وقال الرئيس الأميركي لشبكة ايه بي سي نيوز الجمعة "أولاً وقبل كل شيء، دعوا التظاهرات تحصل في شكل سلمي"، وأضاف أن "هذا بلد يسمح للجميع بالتعبير عن آرائهم، يسمح بالتجمع سلمياً للتظاهر من أجل أمور يعتبرها الناس ظالمة، لكن استخدام أي حدث كذريعة للعنف ينافي قاعدة الحق وينافي طبيعتنا".

وجاءت تصريحات أوباما بعد دعوات مماثلة وجهها والد الشاب الذي قتل ووزير العدل الأميركي ايريك هولدر.

وقال مايكل براون الأب "شكراً لأنكم رفعتم أصواتكم لوضع حد للتمييز العنصري والترهيب بيد الشرطة، لكن الحاق الضرر بالآخرين أو تدمير ممتلكات ليس الحل، لا يهمني ما سيقرره المحلفون، أرفض أن يكون موت ابني من دون طائل"، وأضاف "أياً كان قرار هيئة المحلفين، لا أريد أن يكون موت ابني بلا جدوى".

وفي الولايات المتحدة، تجتمع هيئة المحلفين سراً لتقرير ما إذا كان يجب توجيه اتهام جنائي أم لا، ويمكن أن ترى الهيئة أن الشرطي متهم أي يجب محاكمته أو قد ترى أنه ليس متهماً وفي هذه الحالة لن يمثل أمام القضاء.

وكانت السلطات الأميركية ذكرت أنها تتوقع أن تتخذ هيئة المحلفين قرارها في بداية أو منتصف نوفمبر.

وقال مدعو سانت لويس أن هذا الإعلان وشيك، وأكد مكتب مدعي المدينة "نحن في طور اعداد مؤتمر صحافي لإعلان القرار بشأن قضية دارن ولسون"، وأضاف بأن "يوم وموعد ومكان "المؤتمر الصحافي" لم يحدد بعد وهيئة المحلفين ما زالت مجتمعة".

وأعلنت المدارس في المنطقة أنها ستكون مغلقة الأثنين والثلاثاء "نظراً لاحتمال حدوث اضطرابات في فرغسن".

ونشر وزير العدل الأميركي تسجيل فيديو دعا فيه رجال حفظ النظام إلى ضبط الناس في حال نزل الناس إلى الشوارع، وقال "في الأشهر القليلة الماضية شهدنا تظاهرات واحتجاجات للفت الانتباه إلى قضايا حقيقية تتعلق بممارسات الشرطة وشعور بالاستياء".

وأضاف أن "حماية السلم والحصول على ثقة الجمهوري في كل الأوقات عمل شاق وضروري وخصوصاً في لحظات التوتر".

وقد نقلت وسائل الإعلام أن دارن ويلسون قال أمام المحلفين أنه كان في حالة دفاع مشروع عن النفس بعد مشادة مع مايكل براون، لكن شهوداً أفادوا أن الشاب كان يرفع يديه حين قتل.

وأكد والد الشاب "نعيش معاً، نحن أقوى بوحدتنا، استمروا في ضم أصواتكم إلينا ولنعمل معاً على المصالحة من أجل احداث تغيير دائم للجميع مهما كان الأصل الأثني".

back to top