«الصحة»: مشروع وطني للكشف المبكر عن سرطان القولون

نشر في 20-01-2015 | 00:03
آخر تحديث 20-01-2015 | 00:03
No Image Caption
الوطيان لـ الجريدة•: إدخال فحص «Occult Blood» في مختبرات المستوصفات
تعقد اللجنة الدائمة للمسح الصحي للاكتشاف المبكر لسرطان القولون اجتماعاً صباح اليوم، برئاسة وكيل وزارة الصحة لمناقشة عدد من الأمور الخاصة بمجابهة هذا النوع من السرطان.

كشفت مديرة الإدارة المركزية للرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة ومقررة اللجنة الدائمة للمسح الصحي للاكتشاف المبكر لسرطان القولون، د.رحاب الوطيان، أن الوزارة تدرس إدخال فحص»Occult Blood» في مختبرات الرعاية الصحية الأولية، وإدخال المسح الصحي للاكتشاف المبكر لسرطان القولون في برامج تدريب والتعليم المستمر لأطباء الرعاية الأولية.

وأكدت الوطيان في تصريح لـ»الجريدة» أهمية الملف الإلكتروني في تطبيق برنامج المسح الصحي للاكتشاف المبكر لسرطان القولون، وأهمية تطوير الملف الإلكتروني في الرعاية الصحية الأولية ليستوعب عوامل الخطورة المختلفة للتنبيه بالفئات الأكثر خطورة بالمرض، وتسجيل البيانات الكاملة في الملف الإلكتروني لكل مريض.

وقالت، إنه سيتم أيضاً تدريب أطباء الرعاية الأولية على تقييم عوامل الخطورة وتطبيق البروتوكولات وسياسات التحويل، إلى جانب تنظيم حملات إعلامية وبرامج توعية في وسائل الإعلام المختلفة لتعريف المجتمع بأهمية المسح للاكتشاف المبكر لسرطان القولون والتوعية بإجراءاته واستعدادات الوزارة لتنفيذه. وذكرت، أن اللجنة الدائمة للمسح الصحي للاكتشاف المبكر لسرطان القولون ستعقد صباح اليوم اجتماعاً برئاسة وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي لمناقشة عدد من الأمور الخاصة بمجابهة هذا النوع من السرطان.

وأكدت أن وزارة الصحة تولي هذه اللجنة اهتماماً كبيراً خصوصاً في تنفيذ المسح الصحي لاكتشاف سرطان القولون والمستقيم، من ضمن التزام دولة الكويت بتنفيذ الإعلان السياسي للأمم المتحدة وقرارات منظمة الصحة العالمية بشأن الوقاية والتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية.

وأشارت د. الوطيان إلى أن رؤساء وحدات الجهاز الهضمي في المستشفيات شدّدوا خلال اجتماعهم السابق على أهمية إنشاء المشروع الوطني للكشف المبكر عن سرطان القولون.

وبينت أن رئيس وحدة الجهاز الهضمي في مركز ثنيان الغانم للجهاز الهضمي في مستشفى الأميري د. فهد الإبراهيم قدم في الاجتماع السابق ورقة عمل تضمّنت بيانات مقارنة بين دولة الكويت ودول الخليج والخيارات المختلفة التي يقترحها لإجراء المسح الصحي.

وأضافت أن الورقة تضمّنت تحديد أعداد الأطباء والهيئة التمريضية الواجب توافرها لإجراء الفحص بالمنظار في مركز ثنيان الغانم لإجراء المناظير.

وقالت د.الوطيان إن رؤساء وحدات الجهاز الهضمي أكدوا أهمية هذا البرنامج وضرورة تنفيذه من خلال تعاون جميع الجهات ضمن منظومة متكاملة تتضمن التوعية الصحية، ووجود سياسات تحويل وبروتوكولات عمل واضحة.

وأشارت إلى دراسة تقوم بها الوزارة لوضع نظام للاتصالات لدعوة الفئة المستهدفة للمشاركة في المسح الصحي مع استخدام خدمة التوعية الصحية وإعداد بروتوكولات وسياسات عمل، حيث تم تكليف أطباء الجهاز الهضمي بهذه المهمة.

إنجازات ومبادرات

في موضوع آخر، أكدت د. الوطيان استضافة الوزارة صباح اليوم أيضاً اجتماعاً لفريق العمل الخليجي لوضع تصور شامل لآلية تنفيذ قرار وزراء الصحة في مجلس التعاون الخليجي بشأن الموافقة على تخصيص جائزة خليجية لأفضل الإنجازات والمبادرات للتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية بدول المجلس والوقاية منها.

وأشارت إلى أن مدير عام المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون د. توفيق بن خوجة سيحضر هذا الاجتماع، إضافة إلى حضور ممثلين عن وزارات الصحة الخليجية.

القطان: تقييم عالمي لاستعدادات الكويت لمواجهة «إيبولا»

أعلنت وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الصحة العامة، د. ماجدة القطان، عن زيارة فريق من المكتب الإقليمي لشرق المتوسط التابع لمنظمة الصحة العالمية لتقييم استعدادات وزارة الصحة، والجهات المعنية الأخرى ذات العلاقة بالوضع القائم لمواجهة فيروس إيبولا.

وقالت القطان، في تصريح صحافي، إن الفريق بدأ زياراته لعدد من الجهات مثل مطار الكويت الدولي وإدارة الطوارئ الطبية والدفاع المدني ومختبرات الصحة العامة (مختبر الفيروسات)، ومستشفى الأمراض السارية وعدد من المستشفيات الأخرى، إضافة إلى عدد من المراكز الوقائية. وأوضحت أن الفريق مكون من 6 خبراء مختصين في مجال مكافحة الأمراض المعدية والأوبئة، مشيرة إلى أن الهدف من هذه الزيارة هو تقييم وتقويم استعدادات دولة الكويت وجهوزيتها لمواجهة فيروس إيبولا بمختلف قطاعات الدولة المعنية. وأشارت إلى أن هذه الزيارة ستتبعها توجيهات لتقييم أوجه القصور وكيفية علاجها، ووضع الحلول اللازمة لذلك، وستأخذها وزارة الصحة بعين الاعتبار والجدية، وذلك حرصا منها على سلامة المواطنين.

back to top