هيئة أسواق المال: تدقيق ورقابة لصيقة على تعاملات المطلعين

نشر في 04-05-2015 | 00:01
آخر تحديث 04-05-2015 | 00:01
أكدت مصادر رقابية أن هيئة أسواق المال ستضرب بيد من حديد على مستغلي المعلومات الداخلية بعد سلسلة من التحذيرات والتنبيهات التي أطلقتها خلال المرحلة الماضية.

وأوضحت أن الهيئة تولي هذا الملف أهمية قصوى للمحافظة على سلامة التعاملات في السوق والتأكيد على العدالة في الحصول على المعلومات الجوهرية من الشركة في توقيت واحد للمتعاملين من دون استخدامها أو استغلالها في تحقيق أي مصالح شخصية.

وزادت المصادر أن فرق التفتيش التابعة للهيئة تقوم بعمليات تدقيق واسع النطاق في سياق الزيارات الدورية والميدانية، كما تقوم بعمليات تدقيق على تعاملات المطلعين إن وجدت، إضافة الى المراقبة المسبق عليها ومتابعة أي تحركات؛ سواء شراء أو بيعا على الأسهم محل الاطلاع.

وبينت المصادر ان مواد القانون في هذا الصدد واضحة للجميع، وبالتالي لا تهاون في توقيع العقوبات والجزءات المناسبة على من يستغل أي معلومات داخلية، ويقوم بالتداول بناء عليها.

في سياق متصل، أفادت المصاددر بأن فرق التفتيش الميداني تقوم بمهامها في هذا الصدد، فضلا عن عميلات الرقابة الذكية من خلال برنامج سمارت الذي يؤدي دورا مهما في هذا الصدد، حيث يتم إعداد تقارير دورية بهذا الشأن.

يذكر أن هناك آلية واضحة ومعتمدة لعمليات البيع والشراء بالنسبة للمطلعين تطلب الإفصاح والموافقة المسبقة، ما عدا ذلك من تعاملات مريبة أو مشبوهة سيكون مصيرها العقوبات المنصوص عليها في القانون 7 لعام 2010.  

back to top