قال العجيل إن «برقان» قام بتمويل مشاريع تنموية حالية، مؤكداً قدرة البنك على المساهمة في تنفيذ المشاريع، سواء من خلاله أو ضمن كونسورتيوم مصرفي.

Ad

قال رئيس مجلس إدارة بنك برقان ماجد العجيل ان جميع مؤشرات البنك شهدت قفزات تصاعدية، ما يدل على ان البنك يسير في الاتجاه الصحيح، إذ سجلت الارباح الصافية نموا بنسبة 200 في المئة، والارباح التشغيلية 9 في المئة، مبينا ان جميع مساهمي "برقان" حصلوا على عوائد ممتازة خلال السنوات العشر الماضية، حيث وصلت إلى 13 في المئة سنويا.

وذكر العجيل، في تصريح صحافي على هامش الجمعية العمومية التي عقدت امس بنسبة حضور 86.9 في المئة، والتي وافقت على توزيع 15 في المئة نقدا و5 في المئة منحة، توزع على مساهمي البنك الاحد المقبل، ان التوسعات التي قام بها البنك خلال السنوات الماضية اتت بثمارها، حيث جاءت 50 في المئة من الارباح من الاستثمارات الخارجية، والـ50 في المئة الاخرى من الكويت.

واضاف ان "برقان" يركز على الاستثمارات التابعة للبنك سواء في الكويت أو الخارج، ويعمل على تطويرها، بهدف نمو الارباح، معبرا عن تفاؤله بالخطة التنموية الجديدة، مؤكدا قدرة البنك على المساهمة في تنفيذ المشاريع سواء من خلاله او ضمن كونسورتيوم مصرفي، لافتا إلى انه قام بالفعل بتمويل مشاريع تنموية حالية.

تسويات البنك

وحول تسويات البنك مع الشركات المتعثرة زاد العجيل ان البنك قام بعدة تسويات مع بعض الشركات الاستثمارية ضمن مجموعة من البنوك خلال 2014، مشيرا إلى استمرارية تحقيق البنك نموا في ارباحه بالعراق، رغم الاحداث السياسية والتوترات الحالية.

وأكد العجيل، في كلمته للمساهمين، "تمكنت مجموعة بنك برقان من تحقيق عام آخر من الاداء التشغيلي القوي في عام 2014، أما النمو المستدام وتنويع مصادر الدخل فكانا من بين الخصائص الرئيسية التي تصف أداء المجموعة، والتي جنينا من خلالها الربحية لجميع مساهمينا".

وتابع: "لقد قام البنك خلال عام 2014 بتنفيذ خطة متكاملة لزيادة رأس المال، للمحافظة على هذا الأداء الممتاز وتلبية متطلبات بازل 3، حيث استطاع من خلال تلك الخطة تجميع أكثر من 300 مليون دينار، وقام بإصدار ناجح لسندات AT1 بقيمة 500 مليون دولار في الربع الثالث من العام الحالي، والذي يعد الأول من نوعه بالكويت، وقد شهد الإصدار اقبالا قويا من المستثمرين العالميين والإقليميين".

أسهم جديدة

واردف العجيل: "وكذلك ومن نفس المنطلق توجه البنك لإصدار أسهم جديدة للاكتتاب في الربع الرابع من العام المنصرم لزيادة رأسماله، لتبلغ القيمة الإجمالية للأسهم المطروحة للاكتتاب 102.6 مليون دينار، بينما تمت تغطيتها بالكامل من مساهميها الحاليين، ما يعكس أيضا ثقتهم بقوة أداء المجموعة وخططها المستقبلية".

ولفت الى ان "المجموعة الآن تحتفظ بمستويات الرأسمالية الكافية والفعالة متماشية مع تحسين جودة الأصول والسيولة، حيث تعد الميزانية العامة للمجموعة قوية ومازالت مستمرة في تحقيق التحسن المستمر لجودة الأصول، حيث يبلغ معدل السيولة 30 في المئة، ومعدل كفاية رأس المال 13.5 في المئة، كما في 31 ديسمبر 2014".

واستدرك ان مجموعة بنك برقان تمكنت من تحقيق عام آخر من الأداء التشغيلي القوي في عام 2014، مشيرا إلى أن النمو المستدام وتنويع مصادر الدخل كانا من بين الخصائص الرئيسية التي تصف أداء المجموعة، والتي جنت من خلالها الربحية للمساهمين.

زيادة رأس المال

وبين العجيل ان البنك نفذ خلال عام 2014 خطة متكاملة لزيادة رأس المال، للمحافظة على هذا الاداء الممتاز، وتلبية متطلبات "بازل 3"، حيث استطاع من خلال تلك الخطة تجميع أكثر من 300 مليون دينار، مشيرا الى اصدار البنك سندات بقيمة 500 مليون دولار، في الربع الثالث من العام والذي يعد الاول من نوعه.

والمح الى أن البنك أصدر أسهما جديدة للاكتتاب في الربع الرابع من العام الماضي، لزيادة رأسماله، لتبلغ القيمة الاجمالية للاسهم المطروحة للاكتتاب 102.6 مليون دينار، بينما تمت تغطيتها بالكامل من المساهمين الحاليين، ما يعكس ثقتهم بقوة أداء المجموعة وخططها المستقبلية.

وأضاف أن المجموعة تحتفظ الآن بمستويات رأسمالية كافية وفعالة ومتماشية مع تحسين جودة الأصول والسيولة، حيث تعتبر الميزانية العامة للمجموعة قوية ومازالت مستمرة في تحقيق التحسن المستمر لجودة الأصول، حيث يبلغ معدل السيولة 30 في المئة، ومعدل كفاية رأس المال 13.5 في المئة كما في نهاية 2014.

منتدى الشفافية

وبعد الانتهاء من اجتماع الجمعية العمومية تم عقد منتدى الشفافية السنوي الذي تقوم من خلاله إدارة المجموعة بسرد أهم الأحداث والإنجازات التي أنجزها البنك خلال عام 2014، وتوقعاتها لعام 2015، إضافة الى اتاحة الفرصة للمساهمين والشركاء، وكذلك المؤسسات الاستثمارية بالتواصل المباشر مع الإدارة التنفيذية للبنك، الأمر الذي يعبر عن التزام البنك بأعلى المعايير العالمية للشفافية وحوكمة الشركات.

أسرع نمو في السوق

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك برقان، إدوارد إيغورين: "ساعد الأداء القوي لمجموعة بنك برقان في تحقيق النمو الأسرع في السوق على صعيد كل المؤشرات تقريباً وعلى خلفية تقلب شديد في الأسواق وتغيرات عدة في القوانين وضغوط جيوسياسية. ومقارنةً بالعام الماضي، فقد ارتفعت الإيرادات التشغيلية لتصل إلى 275.7 مليون دينار كويتي لتسجل نمواً بنسبة 9 في المئة وكذلك ارتفعت الأرباح التشغيلية قبل خصم المخصصات إلى 153.5 مليون دينار أيضاً محققة نمواً بنسبة 9 في المئة. وقد بلغ صافي ربح المجموعة 61.8 مليون دينار لعام 2014 في حين بلغت ربحية السهم ( 37.6 فلسا).

وأضاف إيغورين: "على مستوى المجموعة، يمكننا وصف السنة المالية 2014 كسنة التحسن الى الأمثل وكسنة شهدت تغييرات عدة مكنتنا من الامتثال للقوانين والتشريعات الجديدة بأفضل شكل ممكن. وتواصل مجموعة بنك برقان حصد فوائد نموذج العمل المرن من خلال ثقافة الأداء العالية والتنفيذ الدقيق للخطط الاستراتيجية البنك".

استمرار الاستراتيجية

وبين ان "الاستراتيجية العامة والنهج الذي تنتهجه المجموعة لم يتغير خلال العام، الامر الذي مكننا من التوسع والتكيف مع مختلف التغييرات، اضافة الى أداء المجموعة الذي اثبت بدوره مدى قوته في ظل التقلبات المستمرة للبيئة التشغيلية والاسواق المالية. وقد استطعنا ان نحقق جميع وعودنا التي تضم نمو الحصة السوقية مع المحافظة على الربحية، الى جانب الاستمرار في نمو مختلف اعمالنا الرئيسية وبناء جميع القدرات المتاحة".

وتوقع ان ترفع الولايات المتحدة الفائدة خلال النصف الثاني من العام المقبل، مبيناً امكانية ان تتبعها الكويت في هذا الأمر، مشيراً إلى استبعاد رفع الفائدة في الوقت الراهن بسبب ما تواجه الولايات المتحدة من صعوبات وتراجع في الانتاج الصناعي، الامر الذي يرجح امكانية رفع الفائدة خلال النصف الثاني من 2016.

وقال ان رفع الفائدة في الكويت سينعكس بالايجاب على اداء البنك، متوقعاً عدم الزيادة في تكلفة الائتمان في المراحل الاولى، موضحاً ان إدارة البنك ستعالج الامر حسب مقتضاياته.

وحول برنامج التيسير الكمي الاوروبي وتأثيره على قطاع المصارف الكويتي، أجاب ان ذلك الامر سيؤدي إلى سيادة جو من النمو البطيء في اوروبا على مدى السنوات المقبلة ولكنها ستنهض في غضون سنة او سنتين، اما محلياً فالسيولة لدى القطاع المصرفي عالية وستقلل من خطر الاحداث السيئة التي قد تحدث.

وعن استدامة البنك لتحقيق عوائد جيدة خلال العام الحالي، توقع ان يحافظ البنك على مستوى العوائد وحقوق المساهمين بمستويات لا تقل عن سابقتها، مشيرا إلى ان بنك برقان يتمتع بمجموعة متميزة من الفروع في عدة دول ابرزها تونس ومالطا وقبرص وتركيا ولبنان وفلسطين والاردن والعراق بالاضافة الى الكويت.

منتدى الشفافية

يشكل منتدى الشفافية جزءاً من الهيكل الأساسي لحوكمة الشركات، ويتم عقده بين مختلف الشركات التابعة لشركة مشاريع الكويت (كيبكو) والذي من خلاله تطبق معايير العدالة والشفافية والمساءلة.

ويهدف منتدى الشفافية الى خلق أرضية مناسبة للنقاش المفتوح مع المساهمين حول التقارير المالية والتطلعات والتوقعات التي تتعلق بالفرص التي توفرها الأسواق الاقتصادية.

7.8 مليارات دينار أصول المجموعة

قال إيغورين ان اصول المجموعة بلغت 7.8 مليارات دينار وان الارباح التشغيلية بلغت 275 مليوناً ومعدل كفاية رأس المال وفقاً لمعيار "بازل 3" بلغ 13.5 في المئة، وهو دليل على قوة وصلابة ومتانة المؤشرات المالية للبنك.

وحول التصنيف الائتماني، اوضح ان قوة المؤشرات المالية للبنك انعكست على التصنيف الائتماني الذي اكدته وكالة ستاندرد آند بورز عند BBB، موضحاً ان شبكة فروع البنك تصل إلى 235 فرعا وعدد ماكينات الصراف الآلي يصل إلى 398 ماكينة.

واشار الى ان البنك تمكن خلال السنوات العشر الماضية من تحقيق نمو في مؤشرات عديدة ابرزها الاصول التي ارتفعت من 1.73 مليار دينار في 2004 إلى 7.7 مليارات دينار في 2014، كما زادت القروض من 814 مليونياً إلى 4.38 مليارات في 2014، وزادت الودائع من 1.4 مليار دينار إلى 4.7 مليارات في 2014، وزادت الايرادات من 54 مليونا في 2004 إلى 275.7 مليوناً في 2014، وزادت الارباح التشغيلية من 36.5 مليونا إلى 153.5 مليونا وزاد الدخل الصافي من 29.6 مليونا إلى 86.7 مليونا.

وأكد ان "برقان" لديه تأثير كبير على مجالس إدارات البنوك، وفي الوقت ذاته يضمن البنك اداء محترفا لادارات البنوك، "فعلى سبيل المثال، لدينا اربعة اعضاء في بنك تركيا من اصل تسعة أعضاء".

الجمعية العمومية

خلال اجتماع الجمعية العمومية، قدم أعضاء مجلس إدارة البنك تقرير الأرباح المالية للبنك للعام الماضي المنتهي في 31 ديسمبر 2014، كما تمت الموافقة على توزيع أرباح نقدية بنسبة 15 في المئة، وأسهم منحة  بنسبة 5 في المئة.

وفي الاجتماع وافق المساهمون على جميع بنود جدول الاعمال وابرزها تقرير مجلس الادارة وتقرير مراقبي الحسابات، والحسابات الختامية والتعامل مع أطراف ذات صلة، مع الاشارة الى الجزاءات التي تعرض لها البنك من الجهات الرقابية والتي بلغت تكلفتها الاجمالية 110 آلاف دينار.

وبرأ المساهمون طرف أعضاء مجلس الادارة ووافقوا على توصية المجلس بمكافأة أعضاء مجلس الادارة بمبلغ 90 ألف دينار.

إيغورين: نأمل خفض المخصصات

حول المخصصات الاحترازية التي يجنبها البنك سنوياً، عبر إيغورين عن امله في ايقافها او تخفيضها، متوقعاً ان يواصل البنك المركزي سياسته بمطالباته للبنوك بتجنيب مخصصات جديدة.

وأكد أن عائدات البنك جيدة واحتياطياته تتمتع بمستويات عالية تمكنه من مواجهة أي مخاطر مستقبلية، مبيناً ان البنك يتبع نموذجا فدراليا مستقلا في سياسته وهي تختلف من بنك الى آخر داخل المجموعة.

وبين ان البنك يتبع سياسة خاصة في نظام المراقبة على البنوك التابعة في مختلف البلدان، حيث يعقد اجتماعات وزيارات دورية لهذه البنوك بهدف تطوير نموذج اعمال البنك، معبراً عن ايمانه بضرورة المتابعة بما يجري في البنوك المملوكة لـ"برقان"، بهدف تحسين ادائها ونمو ارباحها.