أكد الرئيس المصري أن لا أحد يستطيع إعادة مصر إلى الوراء، وكشف أنه تلقى تحذيراً أميركياً من احتمال تعرضه لعملية اغتيال، بينما واصل الإرهاب ضرباته في عدد من المحافظات المصرية بخاصة في سيناء.  

Ad

كشف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أمس، أنه تلقى تحذيراً أميركياً من احتمال تعرضه لعملية اغتيال، بينما صعدت الجماعات الإرهابية من هجماتها، في الوقت الذي تستنفر فيه جميع أجهزة الدولة استعداداً لانطلاق أعمال المؤتمر الاقتصادي المقرر له الجمعة المقبلة.

وقال السيسي خلال افتتاحه 19 مشروعا نفذتها القوات المسلحة في مجالات الطرق والكباري والمشروعات الخدمية إنه تلقى تحذيراً من وفد الكونغرس الأميركي من احتمال تعرضه لمحاولة اغتيال، على غرار ما حدث للرئيس الأسبق أنور السادات، موضحا أنه رد عليهم بأن «الرئيس السادات أنقذ أرواح مئات الآلاف من المصريين، وإذا كانت حياتي ثمنها إنقاذ أرواح آلاف المصريين فهذا ثمن ليس كبيراً».

وأكد السيسي استعداد مصر الجيد للمؤتمر الاقتصادي، مؤكدا أنه «لن يستطيع أحد أن يهز أو يؤثر في معنويات المصريين، وما يحدث من عمليات خسيسة وجبانة كلنا ندركه، ولن يستطيع أحد أن يعود بنا إلى الوراء».

من جهة أخرى، قال المتحدث الرئاسي، السفير علاء يوسف، إن السيسي أعرب خلال لقاء جمعه أمس مع السفراء الأفارقة المعتمدين في مصر عن تطلعه إلى أن تكون العلاقات بين دول حوض النيل نموذجاً يُحتذى، دون الإضرار بمصالح أي منها، مؤكدا أهمية دور الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التي أنشأتها القاهرة عام 2013 لدعم المشروعات التنموية الكبرى في إفريقيا».

وكشف السيسي عن إطلاق مصر خلال العام الحالي منطقة تجارة حرة تضم 26 دولة إفريقية، فضلا عن تعزيز مصر جهودها داخل الاتحاد الإفريقي، لتنفيذ المشروعات والبرامج التنموية المطروحة، وفي مقدمتها مشروع الربط الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحـر المتوسـط، في إطـار مبادرة «النيبـاد»، داعيا رؤساء الدول الإفريقية كافة إلى المشاركة في مؤتمر دعم الاقتصاد المصري.

عبوات ناسفة

ميدانياً، انفجرت عبوات ناسفة في عدد من المحافظات، إلى جانب استهداف مسلحين عدداً من أفراد الحراسة.

وفي سيناء، لقي ضابط صف ومجندان مصرعهم، إثر انفجار عبوة ناسفة، قرب الطريق الدولي شرق مدينة العريش، وقالت مصادر أمنية إن العبوة انفجرت في مدرعة أثناء تنفيذها عملية تمشيط.

وبينما شهدت مدينة الإسكندرية الساحلية انفجار عبوة ناسفة أخرى، زرعها مجهولون إلى جوار مركز اتصالات في منطقة سموحة دون وقوع إصابات، أُصيب ثلاثة مجندين من قوات الشرطة في محافظة الفيوم جنوب القاهرة، بعد إطلاق مجهولين النار على سيارة ترحيلات كانت تُقل عددا من الموقوفين، أمس الأول، كما أصيب شرطي من أفراد خدمة تأمين كنيسة ومدرسة الفرنسيسكان في مدينة كفر الدوار التابعة لمحافظة البحيرة بأعيرة نارية، على أيدي مسلحين مجهولين.

معبر رفح

على صعيد آخر، فتحت السلطات المصرية معبر رفح البري الحدودي مع قطاع غزة الفلسطيني، أمس، أمام المسافرين الفلسطينيين في الاتجاهين، لأول مرة بعد شهرين من إغلاقه، كما وصلت إلى ميناء القاهرة أمس طائرة مصر للطيران القادمة من مطار جربا التونسي، وعلى متنها 137 مصرياً، من ليبيا ليصبح إجمالي عدد العائدين من ليبيا على متن رحلات مصر للطيران حتى الآن 9929 مصرياً.