«المواصلات»: ملتزمون باشتراطات أمن وسلامة السفن ومرافق الموانئ

نشر في 17-03-2015 | 00:01
آخر تحديث 17-03-2015 | 00:01
No Image Caption
القطان: الكويت من أولى الدول الملتزمة بتطبيق المدونة الدولية
أكد وكيل وزارة المواصلات المهندس حميد القطان أن "الكويت ملتزمة باشتراطات الامن والسلامة الخاصة بمدونة امن السفن ومرافق الموانئ"، موضحا ان "الكويت ضمن القائمة البيضاء الملتزمة بهذه الاشتراطات والضوابط منذ عام 2004".

وقال القطان، في تصريح صحافي عقب استقبال وفد الفريق الامني التابع لخفر السواحل الاميركية، لمتابعة تطبيق شروط مدونة امن السفن والمرافق المينائية، التابع للمنظمة البحرية الدولية إحدى منظمات الامم المتحدة، إن "الوفد يقوم بزيارات متنوعة على مختلف الموانئ الكويتية سنويا، للاطلاع على تطبيق اشتراطات الامن والسلامة الخاصة بالسفن والمرافق المينائية على حد سواء".

وأشار إلى ان "لجنة مدونة أمن السفن المنبثقة عن مجلس الوزراء، التي تضم في عضويتها ممثلي الوزارات والهيئات والمؤسسات ذات العلاقة، تجتمع شهريا لمتابعة المستجدات المحلية والعالمية، ومتابعة تطبيق اشتراطات المدونة، وعمل التدريبات اللازمة للكوادر العاملة في الموانئ والسفن الكويتية".

نتيجة إيجابية

وأضاف القطان ان "وفد المدونة قام خلال زيارته الحالية بتفقد ميناءي الشعيبة والشويخ وقاعدة محمد الاحمد البحرية، لإعداد التقرير الفني الذي يتضمن الارشادات المطلوبة ورفعه الى الجهات الدولية ذات العلاقة والكويت ممثلة في وزارة المواصلات في غضون شهرين".

واوضح ان "التقرير الأولي جاء ايجابيا في ما يخص تطبيق جميع الاشتراطات حسب النظم العالمية، كما أشاد التقرير بإحكام الموانئ وتطبيق متطلبات المدونة واشتراطات الامن والسلامة سواء للسفن الكويتية او المرافق والموانئ".

وزاد ان "الزيارة تأتي في اطار تبادل الخبرات والبيانات، والتأكد من تطبيق جميع البنود والمستجدات الحديثة التي يجب ان تتوافر على متن السفن التي تحمل العلم الكويتي وكذلك الموانئ الكويتية"، لافتا إلى ان "الوفد اعطى توصيات بتدريب العاملين التابعين للجهات الحكومية وغير الحكومية المساندة لأعمال الموانئ، لتلبية متطلبات واشتراطات المدونة في ما يخص امن وسلامة السفن والمرافق المينائية".

أمن السفن

وتابع القطان ان "الكويت تعد من اوائل الدول التي التزمت بتطبيق المدونة الدولية لأمن الموانئ في الموعد المقرر لها، وعززت مكانتها على الخريطة العالمية في مجال الملاحة البحرية من خلال حرصها على دعم الجهود ومساندة التوجهات الرامية الى تعزيز قدرة الموانئ البحرية".

وأشار إلى ان "المدونة الدولية لأمن السفن والمرافق المينائية (ISPS) عبارة عن مجموعة شاملة من الإجراءات والتدابير لتعزيز أمن السفن والمرافق المينائية، وقد تم تطويرها ردا على التهديدات المتوقعة ضد السفن والمرافق المينائية في أعقاب هجمات 11 سبتمبر في الولايات المتحدة".

واردف ان "الغرض من المدونة الدولية هو توفير إطار معياري ومترابط لتقييم المخاطر واتاحة الفرصة للحكومات أن توازن بين التغيرات الناجمة عن حدوث المخاطر وتلك الخاصة باحتمال تعرض السفن والمرافق المينائية للخطر، من خلال تحديد مستويات التأمين الملائمة وما يقابلها من إجراءات تأمينية".

وشدد على ان "الكويت تحظى بإشادة دولية نتيجة الاجراءات التي تتخذها في تطبيق وتفعيل المدونة الدولية، ما يعد عامل اطمئنان لشركات التأمين سواء على السفن الكويتية او استخدام الموانئ الكويتية".

back to top