أنجزت وزارة الأشغال العامة 30 في المئة من مشروع إنجاز وصيانة البنية التحتية للسجن المركزي والتوسعة الملحقة به، والذي يهدف إلى إعطاء خدمة أفضل للمباني الخدماتية لوزارة الداخلية، بكلفة إجمالية للمشروع تقدر بـ10.912 ملايين دينار.

Ad

وأشارت مصادر مطلعة في الوزارة في تصريح خاص لـ»الجريدة» إلى أن توجيهات وزير الأشغال العامة ووزير الكهرباء والماء عبدالعزيز الإبراهيم للقائمين على المشروع بتهيئة مكان العمل والحرص على خصوصيته الأمنية العالية، نظرا لما به من مبان خاصة بتنفيذ الأحكام المدنية والجنائية، إضافة إلى مبنى المشنقة وسجون النساء والرجال والحضانات والمستشفيات.

ولفتت المصادر إلى أن المشروع يشمل ربط مباني السجن المركزي بمسارات مرورية مختلفة، ويهدف إلى زيادة استغلال المساحات المحيطة، ورفع القدرة الاستيعابية للمباني، وربط شبكات الصرف الصحي والمطر بالشبكات الرئيسية لوزارة الأشغال.

وأشارت إلى أن المشروع يهدف كذلك إلى إمداد المباني والإدارات بالمياه العذبة، وزيادة الطاقة الاستيعابية للمواقف وعدد المباني المتاحة، إضافة إلى ربط طريق الصليبية بطريق الفردوس لخدمة سكان منطقة الفردوس ومصانع الصليبية.

وبينت أن وزارة الأشغال تعمل وفق بنود العقد على إدخال نظام التحكم الآلي والمراقبة بأحدث الوسائل، وإنشاء شبكة من الطرق الداخلية لخدمة المباني وإدارات الداخلية، وتجديد شبكة الكهرباء وإنارة الشوارع.

وأفادت بأن المشروع يحتوي على شبكة طرق بطول 33كم، وإجمالي مسطح 663 ألف متر مربع، وشبكة تصريف أمطار بإجمالي طول 22312 مترا طوليا، وشبكة صرف صحي بإجمالي طول 11939 مترا طوليا.

وبينت أن المشروع يشمل كذلك إنشاء شبكة كابلات ضوئية « Fiber Optic «، وشبكة لتغذية المباني بالكهرباء، وشبكة إنارة شوارع بطول 33 كم طولي، وشبكة مياه عذبة، وشبكة مقاومة حريق.

أعمال منجزة

ولفتت المصادر إلى أن الوزارة جهزت ساحة الصب المسبق، وتم صب 400 منهول لصرف الأمطار، و500 جالي، 320 منهولا للصرف الصحي، و37 منهول تليفونات، و102 هاندهول، و85 هاند هول fiber optic، إضافة إلى توريد وإنشاء عدد 32 محطة تحويل كهرباء فرعية.