أفاد تقرير جديد لوكالة معنية بمراقبة المخدرات تابعة للاتحاد الأوروبي اليوم بأن الحشيش هو المخدر الأكثر استهلاكا في أوروبا ، فيما تراجع الطلب على الهروين.

Ad

وحذر "المركز الأوروبي لمراقبة المخدرات والإدمان" في تقريره الذي نشر في لشبونة من أن المخدرات غير المشروعة في أوروبا أكثر قوة أيضا وعلى درجة عالية من النقاء، وفي العام الماضي تم اكتشاف نوعين جديدين على الأقل من المخدرات في الاتحاد الأوروبي أسبوعيا ، ليرتفع عدد مثل هذه المواد التي يراقبها المركز إلى 450 مادة ، وارتفع العدد بسبب كم المخدرات التركيبية المطروحة.

وقال جواو جولاو ،عضو مجلس إدارة المركز، إن "تعقيد مشكلة المخدرات أصبح الآن أكبر بكثير ، حيث لم يكن الكثير من المواد الموجودة اليوم معروفا للمستهلكين قبل عقدين من الزمن".

وأشار المركز في تقريره إلى أنه تم تسجيل 3ر19 مليون بالغ تقريبا كمتعاطين للحشيش العام الماضي. وبينما شهد العقد الماضي تراجعا في تعاطي الحشيش في ألمانيا وأسبانيا وبريطانيا ، إلا أنه تزايد في بلغاريا وفرنسا والدنمارك وفنلندا والسويد والنرويج".

كما ذكر التقرير أنه للمرة الأولى تراجع عدد من خضعوا لبرامج علاج من إدمان الهروين - 23 ألف شخص في عام 2013 مقابل 59 ألفا عام -2007 وأن كم الهروين الذي تمت مصادرته في الاتحاد الأوروبي هو 6ر5 أطنان ، ما يعادل نصف الكمية المصادرة عام 2002 (10 أطنان).