قالت الشيخة ياسمين الصباح إن «تجارة» انتهت من تأجير برج «٢٥ فبراير» في منطقة شرق، الذي يعد من أهم مصادر الإيرادات الثابتة للشركة، ونُقلت مكاتب الشركة إلى البرج ليكون مقراً لها.

Ad

كشفت رئيسة مجلس ادارة شركة التجارة والاستثمار العقاري الشيخة ياسمين الصباح ان الشركة تكرس جهودها لزيادة التركيز على النشاط العقاري حيث بلغت قيمة الأصول العقارية من اجمالي أصول الشركة 85 في المئة مقسمة على شكل أصول قائمه مدرة بنسبة 92 في المئة والمتبقي أصول من المتوقع ان تبدأ الشركة في تحصيل ايراداتها خلال الفترة المقبلة.

وقالت الشيخة ياسمين الصباح، في كلمتها في تقرير مجلس الادارة خلال اجتماع الجمعية العمومية التي عقدت امس بنسبة حضور بلغت 73 في المئة والذي تلاه نائب رئيس مجلس الادارة الرئيس التنفيذي طارق العثمان ان سياسية الشركة خلال الأعوام الخمسة الماضية اعتمدت اسلوبا مميزا للحفاظ علي قدرتها على توفير سيولة نقدية مكنتها من إنهاء مشاريعها وتحويلها الى أصول مدرة وواعدة.

واوضحت ان الشركة لجأت الى تدوير بعض العقارات وتسييل بعضها الآخر مما ساهم في زيادة سيولة الشركة من خلال البحث عن مصادر جديدة للتمويل والانطلاق الى آفاق إقليمية خليجية لزيادة الاستثمار في هذه الدول حيث تتوافر فرص استثمارية جيدة يمكن تحقيق عوائد اعلى مما هي عليه محليا.

عقارات الشركة

واضافت ان الشركة انتهت من تأجير برج «٢٥ فبراير» في منطقة شرق والذي يعد من اهم مصادر الإيرادات الثابته للشركة حيث تم نقل مكاتب الشركة للبرج ليكون مقرا لها، لافتة الى ان باقي عقارات الشركة الموجودة في مناطق عدة داخل الكويت تتمتع بنسب اشغال عالية وتعتبر من العقارات المدرة والواعدة ويجري العمل على تطويرها بشكل مستمر لزيادة نسب عوائدها.

وعن استثمارات الشركة في الخارج بينت انها مستقرة وتسير وفق ما يرسم لها من تقديرات مستقبلية كما يجري العمل حاليا على دراسة تطوير بعضها او بيعه وزيادة إنتاجية البعض الآخر، لاقتة الى ان الشركة استطاعت خلال عام ٢٠١٤ إنهاء جميع القضايا العالقة ونتيجه لذلك تم استرجاع مخصص تنتفي الغرض منه بقيمه ٢.٢ مليون دينار مما عزز الوضع المالي وحقوق الملكية للشركة.

وحول البيانات المالية والحسابات الختامية للشركة اشارت الصباح الى ان «تجارة» حققت صافي ربح عن عام 2014 بلغت قيمته 1.82 مليون دينار مقارنة مع عام 2013 والذي بلغ 1.61 مليون دينار كما حقق العائد على رأسمال ارباحا قدرها 4.7 فلوس مقارنة بربحية قدرها 4.2 فلوس للسهم.

دليل الحوكمة

وذكرت ان الشركة حريصة على تطبيق مبادئ الحوكمة وتوفير اعلى مستويات الشفافية لمساهميها حيث قام مجلس الادارة خلال عام  2014 باعداد واصدار دليل الحوكمة للاسترشاد به من جميع الأطراف المعنية سواء مجلس الادارة والإدارة التنفيذية وموظفي الشركة فيما يتعلق باتباع مبادئ الحوكمة السليمة.

العمومية

وافقت عمومية «تجارة» على كل البنود الواردة في جدول الاعمال وابرزها المصادقة على تقريري مجلس الادارة ومراقبي الحسابات، واعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية للشركة، وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2014، كما اقرت توصية مجلس الادارة بعدم توزيع ارباح عن السنة المالية المذكورة.