محاربو الساموراي يبددون حلم النشامى ويضربون موعداً مع الإمارات

نشر في 21-01-2015 | 00:03
آخر تحديث 21-01-2015 | 00:03
No Image Caption
تأهلت اليابان، حاملة اللقب، لربع نهائي كأس آسيا، بفوزها على الأردن 2-صفر أمس، في الجولة الثالثة الأخيرة من الدور الأول.
أكد المنتخب الياباني لكرة القدم أحقيته للترشيحات القوية التي وضعته في مقدمة المتنافسين على لقب بطولة كأس آسيا 2015، المقامة حاليا في أستراليا، وقطع الخطوة الأولى على طريق الحفاظ على اللقب، بتأهله للدور الثاني (دور الثمانية)، إثر تغلبه على نظيره الأردني 2 -صفر امس، في الجولة الثالثة الأخيرة من مباريات المجموعة الرابعة بالدور الأول.

ولحق المنتخب الياباني بقافلة المتأهلين لدور الثمانية، حيث أكمل مع نظيره العراقي عقد المتأهلين للدور الثاني. على الملعب المستطيل في ملبورن، حقق «محاربو الساموراي» فوزه الثالث على التوالي في المجموعة، ليعزز موقعه في الصدارة برصيد تسع نقاط، ويطيح بنظيره الأردني (النشامى) من البطولة، بعدما تجمد رصيده عند ثلاث نقاط وتراجع للمركز الثالث في المجموعة بفارق ثلاث نقاط خلف العراق.

وسجل النجم الكبير كيسوكي هوندا الهدف الأول للمنتخب الياباني (24)، وعزز زميله شنجي كاجاوا فوز الفريق بالهدف الثاني (82)، ليصبح المنتخب الياباني رابع فريق في البطولة يحقق الفوز في جميع مبارياته بالدور الأول، بعد كوريا الجنوبية والصين وإيران في المجموعات الثلاث الأخرى.

ويلتقي المنتخب الياباني بهذا نظيره الإماراتي بعد غد في دور الثمانية، بعد فوز الأخير بالمركز الثاني في المجموعة الثالثة. وجاءت بداية المباراة حماسية من الفريقين، وبمرور الوقت فرض محاربو الساموراي هيمنتهم على مجريات اللعب، وسجل تاكاشي إنوي هدفا في الدقيقة العاشرة ألغاه الحكم بسبب خروج الكرة من الملعب قبل تمريرها إليه، وحاصر المنتخب الياباني منافسه داخل وأمام منطقة الجزاء معظم الوقت، لكن دفاع النشامى تصدى للعديد من محاولات الاختراق والتسديد. وأسفر الضغط الياباني عن هدف التقدم (24)، إثر هجمة خطيرة وتسديدة قوية من شنجي أوكازاكي من الناحية اليسرى بمنطقة الجزاء، حيث تصدى الحارس للكرة، لكنها تهيأت أمام هوندا الخالي من الرقابة تماما أمام حلق المرمى، فلم يجد صعوبة في متابعتها داخل المرمى.

تألق شفيع

ومنح الهدف محاربي الساموراي دفعة هائلة وتوالت الهجمات اليابانية على مرمى النشامى ولكن الحارس عامر شفيع تألق في التصدي لعدد من الفرص الخطيرة فيما لم تشكل محاولات الأردن الهجومية خطورة تذكر. وواصل المنتخب الياباني هجومه في الدقائق الأخيرة من الشوط، لكن محاولات الفريقين لم تسفر عن شيء، لينتهي الشوط بتقدم الساموراي الياباني 1 -صفر.

وأجرى المدرب الإنكليزي راي ويلكنز، المدير الفني للمنتخب الأردني، تغييرين دفعة واحدة مع بداية الشوط الثاني، حيث لعب أحمد هايل ومنذر أبوعمارة بدلا من عبدالله ذيب ويوسف الرواشدة على الترتيب.

وتوالت الفرص الضائعة من الفريقين في الدقائق التالية التي شهدت أكثر من محاولة أردنية عن طريق أبوعمارة وحمزة الدردور دون جدوى، وبعد عدة محاولات هجومية غير مثمرة من الفريقين سنحت الفرصة أمام الساموراي لتعزيز الفوز من هجمة مرتدة سريعة (82).

ووصلت الكرة من الهجمة المرتدة السريعة إلى اللاعب البديل يوشينوري موتو في الناحية اليسرى، حيث مررها عرضية وسط أقدام مدافعي الأردن الذين فشلوا في إبعاد الكرة لتصل إلى كاجاوا المتحفز أمام المرمى مباشرة فلم يجد صعوبة في إيداعها الشباك.

(د ب أ)

back to top