أردوغان يستهل رئاسته بزيارة شمال قبرص

نشر في 02-09-2014 | 00:01
آخر تحديث 02-09-2014 | 00:01
اعتقال العشرات من الشرطة بتهمة التآمر
 في أول زيارة خارجية له منذ تنصيبه رئيسا لبلاده الأسبوع الماضي، وتزامناً مع موجة اعتقالات جديدة في صفوف الشرطة، وبعد أيام من تولي أحمد داود أوغلو رئاسة الوزارة خلفا له، زار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس، جمهورية شمال قبرص التركية غير المعترف بها دوليا.

ووصل أردوغان إلى مطار نيقوسيا القسم التركي، على متن طائرته الرئاسية الجديدة من طراز إيرباص، التي سلمت الأسبوع الماضي ورسمت عليها ألوان العلم الوطني، ويطلق عليها الإعلام تسمية «إيرفورس وان».

 وأجرى أردوغان محادثات مع درويش ايروغلو زعيم جمهورية شمال قبرص التركية التي لا تعترف بها سوى تركيا. وتعد زيارة الجمهورية غير الشرعية المحطة الأولى التي يزورها تقليديا أي رئيس تركي جديد.

إلا أن الرئيس التركي وعد بأنه سيناقش المسألة القبرصية عند مشاركته في قمة الحلف الأطلسي وافتتاح الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الشهر. وقال أردوغان الذي رافقته زوجته أمينة «من المستحيل أن ننسى قبرص».

وأضاف «تماما مثل تركيا، فإن على اليونان بوصفها بلدا ضامنا أن تفي بالتزاماتها».

من ناحيته، أوضح رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو، أن حزب «العدالة والتنمية» الحاكم ضمانة السلام المحلي والإقليمي والدولي، وذلك في ذكرى اليوم العالمي للسلام، في الأول من سبتمبر.

وواصلت الحكومة التركية المحافظة، أمس، عمليتها الرامية إلى تطهير الشرطة بتوقيف العشرات من الضباط المتهمين بالتآمر على خلفية عملية شد حبال مع المؤسسة القضائية.

وأوقفت قوات الأمن، أمس، حوالي 30 شرطيا، من بينهم المدير السابق لوحدة مكافحة الجرائم المالية، يعقوب سيجيلي الذي كان وراء التحقيق في الفساد الذي طال النظام في ديسمبر الماضي، على ما أفادت وسائل الاعلام.

واوضحت قناة «إن تي في» الإخبارية أنه يشتبه في أن أولئك الموظفين حاولوا الإطاحة بالحكومة.

من جهة أخرى، استدعت السلطات التركية، أمس، القائم بالأعمال الاميركي في أنقرة إثر أنباء صحافية عن انشطة التجسس التي تقوم بها الولايات المتحدة على أراضيها، كما ذكر المتحدث باسم الحكومة التركية.

(نيقوسيا، أنقرة- أ ف ب، رويترز)

back to top