الأردن تستضيف 4 الاف مهجر عراقي مسيحي

نشر في 31-10-2014 | 13:19
آخر تحديث 31-10-2014 | 13:19
No Image Caption
كشف جمعية اغاثة أردنية أنها استضافت أربعة الاف شخص من المهجرين العراقيين المسيحيين الذين تعرضوا للتهجير القسري والتهديد بالقتل من الموصل وسهل نينوى وذلك بتوجيهات من السلطات الاردنية.

وقال المدير العام لجمعية (الكاريتاس) الاردنية وائل سليمان لوكالة الانباء الكويتية (كونا) انه منذ شهر اغسطس الماضي وحتى الان استقبلت الجمعية اربعة الاف مهجر عراقي مسيحي مضيفا ان ذلك جاء بمكرمة من العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني والحكومة الاردنية.

وقال أن المكرمة فتحت الباب لاستقبال المهجرين العراقيين للاردن لحفظ كرامتهم والعيش بأمان استجابت الجمعية وقامت بالاجراءات اللازمة منذ لحظة وصولهم وحتى توفير جميع مستلزماتهم.

واوضح سليمان ان الجمعية وهي مؤسسة غير حكومية وتابعة للكنيسة الكاثوليكية وبالتعاون مع الكنيسة الكاثوليكية في الاردن وفرت المأوى للمهجرين العراقيين في 17 موقعا في انحاء الاردن معظمها مواقع كنسية باستخدام المساحات غير المستغلة داخل الكنائس لايوائهم.

وأضاف ان الجمعية قامت كذلك باستئجار بيوت وتوفير كل احتياجاتهم الغذائية وغير الغذائية والخدمات الطبية والنفسية والاجتماعية طوال فترة تواجدهم في الاردن.

واشار الى ان العدد في تزايد مستمر مما يشكل عبئا ماليا ونفسيا على الجمعية حيث ان المهجرين في حالة نفسية سيئة وهم في اشد الاحتياج لمن يحتضنهم ويدعمهم نفسيا اولا.

ولفت الى وجود تنسيق وتعاون مع مفوضية الامم المتحدة السامية للاجئين منذ بداية الازمة حيث هناك تواصل مباشر معهم مضيفا ان ممثل المفوضية في الاردن اندرو هاربر قام بزيارة للاطلاع على وضعهم "لكن ليس هناك دعم مباشر للمهجرين العراقيين".

وشدد على ان المسلمين قبل المسيحيين في الاردن تضامنوا مع مأساة المهجرين العراقيين وتم تقديم كل انواع الدعم لهم المادي والمعنوي والنفسي خلال فترة الاستضافة في الاردن.

واعرب سليمان عن شكره لكل من قدم المساعدة للمهجرين وساندهم راجيا ان تستقر الاوضاع في العراق حتى يرجع المهجرون الى وطنهم.

وثمن للاردن استضافته لكل محتاج ولاجئ ومهجر من الذين تعرضوا لمختلف اشكال الاضطهاد والمعاناة التي اجبرتهم على ترك بلدانهم.

يذكر ان جمعية (الكاريتاس) هي مؤسسة غير حكومية وتابعة للكنيسة الكاثوليكية وتأسست سنة 1967 في الاردن نتيجة حرب يونيو وتعمل كجمعية انسانية لاغاثة اللاجئين وابناء الاردن الاقل حظا وقدمت الكثير من الخدمات الطبية والمساعدات الانسانية والنفسية.

back to top