كأس آسيا 2015: معلول للدفاع عن "سمعة" الكرة الكويتية

نشر في 08-01-2015 | 13:36
آخر تحديث 08-01-2015 | 13:36
No Image Caption
رأى التونسي نبيل معلول مدرب منتخب الكويت أن فريقه يجب أن يُدافع عن سمعة الكرة الكويتية عندما يلاقي أستراليا غداً الجمعة في افتتاح كأس آسيا 2015 في ملبورن.

وقال معلول في مؤتمر صحافي في ملعب "ريكتانغولار": "نشعر بالضغط بعد تقديم بطولة مخيبة في كأس الخليج، لكن علينا الدفاع عن الكرة الكويتية، نحن نمثل الكويت والعرب في آن".

وتأتي كأس آسيا هذه المرة في لحظات حرجة بالنسبة إلى منتخب الكويت الذي خرج من الدور الأول لبطولة "خليجي 22" الأخيرة التي أقيمت في العاصمة السعودية الرياض بعد فوزه على العراق 1 - صفر وتعادله مع الإمارات 2 - 2 وخسارته الفادحة أمام عُمان بخماسية نظيفة، الأمر الذي عجل برحيل المدرب البرازيلي جورفان فييرا وتعيين معلول بدلاً منه.

وأشار معلول إلى أن "الأزرق" يسعى إلى التغلب على الضغط واستثماره بشكل ايجابي: "يمكن لأي فريق أن يٌقدم مستوى مخيباً في كأس الخليج ويلعب جيداً في كأس اسيا، فكأس الخليج ليست المقياس لمشاركتنا هنا".

يملك "الأزرق" تاريخاً حافلاً في بطولات آسيا حيث شارك فيها 9 مرات، وكان أول منتخب عربي يحقق اللقب عام 1980 عندما استضاف البطولة على أرضه بفوزه على المنتخب الكوري الجنوبي 3 - صفر في المباراة النهائية، بالإضافة إلى حلوله وصيفاً في نسخة 1976 بعد خسارته في النهائي أمام المنتخب الايراني المضيف، فيما احتل المركز الرابع عام 1996 في الإمارات والثالث في سنغافورة عام 1984.

يضم الفريق أسماء تقليدية من أمثال بدر المطوع ومساعد ندا وفهد عوض وحسين فاضل وصالح الشيخ، في مقابل افتقاده لعدد من الأسماء التي فضل اصحابها الاعتزال على المستوى الدولي بعد كأس الخليج وأبرزها وليد علي.

وعن المنتخب الأسترالي، قال معلول "52 عاماً"، مدرب الجيش القطري السابق: "أستراليا قوية في المرتدات والكرات الثابتة، وتتميز بلاعبيها الهجوميين في خطي الوسط والمقدمة".

وتمنى معلول الذي استلم مهمته منتصف ديسمبر الماضي لو كان بمقدور اللاعب فهد العنزي المشاركة مع المنتخب في هذا الحدث القاري الكبير.

بدوره أشار اللاعب مساعد ندا بدوره إلى رغبة لاعبي المنتخب الأزرق بمحو الخسارة الكبيرة في مباراتهم الأخيرة في كأس الخليج وتعويضها على الساحة القارية.

من جهته رأى انج بوستيكوغلو مدرب أستراليا أنه قد اختار تشكيلة المباراة منذ الآن "لأني أريد أن أنام بهدوء، لدينا فكرة عن شكل الفريق وقد عملنا على ذلك في اليومين الأخيرين".

وعن منتخب الكويت قال بوستيكوغلو: "لطالما كان منتخب الكويت نداً عنيداً لنا وهذا الوقت المناسب لهم كي يتألقوا فلن نقلل من تقديرهم أبداً".

وعن عدم خوض مباريات ودية قبل الحدث، أضاف: "وضعنا مختل عن باقي المنتخبات، لاعبو فريقنا شاركوا في مباريات حتى الأسبوع الماضي، خضعنا لمعسكر في اليابان لعشرة أيام وكان بمثابة التحضير الجيد للبطولة".

وتابع المدرب الذي أكد على اشراك الواعد نايثان بورنز في اللقاء: "اعتقد أن 75% من تشكيلتنا بقيت تلعب حتى الأسبوع الماضي، فلا مشكلات لدينا من ناحية اللياقة البدنية ولا نشعر بحاجة لخوض مباريات فقط من أجل خوضها".

أما ميل جيديناك قائد منتخب "سوكيروس" فقال: "أستراليا كانت عملاقاً نائماً في كرة القدم وأتطلع إلى الفرصة التي سنحت لنا أنا ورفاقي".

وأضاف قائد كريستال بالاس الانكليزي عن التعادل الأخير مع الكويت 2-2: "اعتقد أن فريقنا تغير منذ حينها وفريقهم أيضاً، لكني اتذكر المباراة جيداً عندما تقدمنا باكراً بهدفين".

وتابع: "حللنا منتخب الكويت كمجموعة ونعرف أنهم يملكون السرعة في المرتدات ويتميز لاعبا الجناحين لديهم بالمراوغة".

وتعتبر هذه المجموعة من بين الأقوى في الدور الأول، ففضلاً عن أستراليا المضيفة ووصيفة النسخة الأخيرة والكويت بطلة 1980، تضم كوريا الجنوبية ثالثة النسخة الماضية وعمان الطامحة اللتين تلتقيان السبت في كانبيرا.

back to top