العيسى: الحرمان عقوبة الغش ونأمل أن تمر «الثانوية» بسلام

نشر في 20-05-2015 | 00:06
آخر تحديث 20-05-2015 | 00:06
No Image Caption
تفقد اختبارات طلبة التعليم الديني ودعا أولياء الأمور إلى تشجيع أبنائهم
بينما دعا الوزير العيسى الأسر إلى تشجيع أبنائها الطلبة على تجاوز فترة الاختبارات «العصيبة»، متمنياً أن تمر امتحانات الثانوية العامة بسلام، شدد على أن عقوبة الغش قد تصل إلى حرمان الطالب الغشاش من الاختبارات.

طالب وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى أولياء الامور بتشجيع أبنائهم والوقوف إلى جانبهم خلال فترة اختبارات نهاية العام الدراسي، واصفا هذه الفترة بـ«العصيبة» والمهمة.

وقال د. العيسى في تصريح أدلى به للصحافيين عقب الجولة التفقدية التي قام بها صباح أمس الثلاثاء لمقار اختبارات طلبة المرحلة الثانوية في المعهد الديني، انه من خلال جولته لم يلاحظ أي مشاكل تعيق سير عملية الامتحانات، لافتا إلى أن الأوضاع كانت هادئة جدا وسط أجواء مناسبة هيأتها الإدارات المدرسية للمتعلمين.

وأكد العيسى أن ما تضمنته أوراق الاختبارات أسئلة تتماشى وقدرات أبنائنا الطلبة والطالبات، معربا عن أمله في أن يوفق الطلبة في اختباراتهم ويجتازوا هذه الفترة التي ينتظرها الجميع وأن تمر اختبارات المرحلة الثانوية بسلام. وفي ما يتعلق بحالات الغش وكيفية التعامل معها، أوضح العيسى أن التعليمات صدرت بأن يكون التعامل مع هذه الحالات وفق اللوائح الخاصة في الغش والمعمول بها في الوزارة والتي تصل إلى حرمان الطالب من الاختبار.

مريحة وبلا غش

من جانبه، قال مدير إدارة التعليم الديني دخيل العنزي ان اختبارات المعهد الديني تسير بطريقة مريحة عبر التزام رؤساء وأعضاء اللجان بتطبيق اللوائح على الطلبة الممتحنين، متمنيا أن تستمر الأمور على ما يرام حتى نهاية الأيام المخصصة للاختبارات. وأشار العنزي إلى أنه لم يتم تسجيل أي حالة غش في اختبارات صفوف النقل التي بدأت منذ أيام أو في امتحانات الثانوية العامة التي انطلقت اليوم، مؤكدا أن أسئلة الاختبارات تراعي مستويات الطلبة والفروقات الفردية بينهم بما يتناسب ومختلف مستوياتهم.

ولفت إلى أن جولة الوزير العيسى بدأت بزيارة معهد قرطبة للبنين، حيث تفقد لجان اختبارات الثانوية العامة، ثم انتقل الى معهد البنات واطمأن على صفوف النقل التاسع والعاشر والحادي عشر، متمنيا التفوق والنجاح لجميع الطلبة.

وفي السياق ذاته، أكدت المديرة العامة للإدارة العامة لمنطقة الفروانية التعليمية بدرية الخالدي أن مدارس المرحلة الثانوية في منطقة الفروانية التعليمية أتمت استعداداتها لاستقبال الطلاب لأداء الاختبارات للفترة الدراسية الرابعة للعام الدراسي 2014/2015، داعية إلى ضرورة توفير الأجواء المريحة للطلاب لأداء الاختبارات بهدوء ووفق مسارها الطبيعي، وتطبيق لوائح ونظم الوزارة في ما يخص ظاهرة الغش وإبراز التعليمات للطلبة حتى يطلعوا عليها، مشيرة إلى أن الإدارات في المنطقة وضعت جميع إمكاناتها لتوفير أفضل السبل نحو الأداء الأمثل للجان الاختبارات من خلال صيانة أجهزة التكييف وبرادات المياه، ومتابعة يومية للقيادات والمديرين ومراقبي وموجهي المراحل التعليمية بجولات على المدارس للاطمئنان على ضرورة الالتزام بالتعليمات والتوجيهات من أجل سير الاختبارات النهائية على أكمل وجه.

وأوضحت الخالدي أن مجموع طلاب الصف العاشر في منطقة الفروانية التعليمية 5353 طالبا وطالبة، وبلغ مجموع طلاب الصف الحادي عشر 3809 طلاب، فيما بلغ عدد الطلبة والطالبات في الصف الثاني عشر في منطقة الفروانية التعليمية الذين سيتوجهون لأداء الاختبارات الأحد المقبل 7146 طالبا وطالبة، بينهم 3307 طلاب من القسم العلمي يبلغ عدد الطالبات بينهم 1707 طالبات، كما بلغ عدد طلاب القسم الأدبي 3839 توزعوا بين 1619 طالبا و2220 طالبة.

الإدارات المدرسية

من جانبه، أكد المدير العام للإدارة العامة لمنطقة العاصمة التعليمية ناجي الزامل أن استعدادات المنطقة لاختبارات نهاية العام الدراسي الحالي اكتملت وروعي فيها الترتيبات التي تهيئ للطلبة الأجواء الملائمة لأداء اختباراتهم، اذ تعد فترة الاختبارات هي جزء من العملية التعليمية والتحصيلية ما يفرض على جميع المعنيين بالعملية التربوية والتعليمية تهيئة أجواء هذه الفترة بكل متطلباتها، مضيفا أن المنطقة التعليمية أوصت الإدارات المدرسية بتطبيق الاختبار المريح وتهيئة الأجواء النفسية ليتسنى للطلبة تأدية اختباراتهم على أكمل وجه.

وذكر أن منطقة العاصمة التعليمية نظمت الاستعدادات الخاصة بالاختبارات النهائية من حيث التأكيد على مدير إدارة الشؤون الهندسية لمتابعة حالات التكييف في جميع المدارس وإعداد نشرات للمراحل التعليمية للإيعاز إلى الإدارات المدرسية بتوفير الاختبار المريح للطلبة وبث روح الثقة والهدوء والطمأنينة لديهم.

وأوضح الزامل أن مجموع طلاب الصف العاشر في منطقة العاصمة التعليمية 4138 طالبا وطالبة، وبلغ مجموع طلاب الصف الحادي عشر 3168 طالبا وطالبة، فيما بلغ مجموع عدد الطلبة والطالبات في الصف الثاني عشر في منطقة العاصمة التعليمية الذين سيتوجهون لأداء الاختبارات الأحد المقبل 3770 طالبا وطالبة، منهم 2120 طالبا وطالبة من القسم العلمي و1650 طالبا وطالبة من القسم الادبي.

back to top