أكد محافظ الإسماعيلية اللواء ياسين طاهر أن حركة الملاحة في قناة السويس لم تتأثر بالاضطربات الدائرة في اليمن حالياً. وقال طاهر في حوار مع «الجريدة» إن افتتاح القناة الجديدة سيكون حدثاً عالمياً، وإن محور تنمية القناة سيوفر 250 ألف فرصة عمل لشباب الإسماعيلية، معرباً عن أمله في وضع المحافظة على خريطة السياحة العالمية، وفي ما يلي نص الحوار:

Ad

• هل تأثرت حركة الملاحة في قناة السويس جراء تطورات الأحداث في اليمن؟

- طبقاً للمعلومات الورادة إلينا من هيئة قناة السويس، بالتنسيق مع رئيس الهيئة الفريق مهاب مميش، فإن الأحداث المتصاعدة في اليمن لم تؤثر بأي حال على حركة الملاحة في القناة، والأمور تسير في معدلاتها الطبيعية.

• هل بدأ الاستعداد لحفل افتتاح قناة السويس الجديدة؟

- هذا الحدث يعد حدثاً فارقاً في تاريخ مصر، والاستعدادات تجري حالياً على أعلى مستوى، وهناك تنسيق بين محافظة الإسماعيلية وعدد من الوزارات المعنية ومتابعة دقيقة من رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء لكي يكون هذا الحدث على مستوى عالمي. ودورنا في الإسماعيلية سيكون العمل على تأهيل المدينة وتجهيزها لتكون في أبهى صورها وقت حفل الافتتاح.

• ما المشروعات التي قامت المحافظة بعرضها على المستثمرين خلال المؤتمر الاقتصادي؟

- بالنسبة الى محور تنمية قناة السويس كأحد المشروعات التي تم الإعلان عنها خلال هذا المؤتمر، تم عرضه من خلال محورين: محور خاص بمشروعات قومية وآخر خاص بمشروعات استثمارية، سيكون لمحافظة الإسماعيلية دور كبير فيها، حيث تسمح إمكاناتنا بتوفير مناخ جيد للاستثمار في ظل امتلاكنا أربع مناطق صناعية فيها فرص استثمارية كبيرة من بينها القنطرة شرق والقنطرة غرب، إضافة إلى وادي التكنولوجيا، ونستقبل حالياً طلبات من المستثمرين الراغبين في الاستثمار في المشروعات التي عرضناها.

• كم يبلغ حجم فرص العمل التي ستوفرها المحافظة للشباب خلال الفترة المقبلة؟

- من المتوقع أن يوفر محور التنمية بمشروع قناة السويس الجديدة طبقاً للدراسات التي أُجريت حول المشروع مليون فرصة عمل، وسيكون نصيب الإسماعيلية منها 250 ألف فرصة عمل للشباب، كما أننا نعمل حالياً في عدد من المشروعات السكنية للشباب سيتم الانتهاء منها قريباً، إضافة إلى مدينة الإسماعيلية الجديدة التي تدخل في إطار الخطط القومية.

• ما خططكم المستقبلية بالنسبة إلى قطاع السياحة في الإسماعيلية؟

- السياحة تعد أحد المحاور المهمة التي نركز عليها حالياً وتقع في بؤرة اهتمامنا، إذ إن مدينة الإسماعيلية تتميز بخصائص تنفرد بها عن سائر المحافظات الأخرى، وبالتالي ستكون التنمية السياحية ضمن مشروعاتنا لجذب الاستثمارات، حيث سنعلن خلال الفترة المقبلة عن ندوة تتضمن ورش عمل للخروج بتوصيات يتم تنفيذها فوراً لتنمية السياحة ومن بينها إقامة فنادق وأماكن ترفيهية.

• هل لديكم جدول زمني محدد للانتهاء من ملف «العشوائيات»؟

- نأمل في تطوير جميع المناطق العشوائية في الإسماعيلية وفق الميزانية والخطة الموضوعة في مدى زمني يتراوح بين ثلاث وخمس سنوات كحد أقصى.

• ما الملف الذي نال اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال لقائك الأخير معه؟

- الملف الأول الذي شدد عليه الرئيس خلال لقائنا الأخير معه هو ضرورة تواصل المحافظين بشكل مباشر مع المواطنين وتلبية مطالبهم، خصوصاً غير القادرين منهم، والملف الثاني هو السرعة في الإنجاز والبعد عن الأساليب النمطية في العمل التي تؤدي إلى إهدار الوقت، وبالنسبة الى الإسماعيلية كان الرئيس حريصاً على تأهيل المحافظة لاستضافة الأحداث المقبلة، كما أنه يبدي اهتماماً كبيراً بمشروع قرية الأمل النموذجية.

• ما طموحكم بالنسبة إلى محافظة الإسماعيلية؟

- طموحي ليس له حدود، لكنني أتمنى أولاً أن أضع الإسماعيلية على خريطة السياحة العالمية مثل شرم الشيخ، وثانياً سأعمل جاهداً على جعل الإسماعيلية خالية من البطالة.