خاتمي: الأجواء البوليسية مستمرة وروحاني يحتاج إلى وقت للتغيير

نشر في 10-09-2014 | 00:01
آخر تحديث 10-09-2014 | 00:01
أكد الرئيس الإيراني الأسبق محمد خاتمي أمس ضرورة تغيير الأوضاع في إيران نحو الانفتاح، قائلاً «نحن لم نشارك في الانتخابات لكي يصل أصدقاؤنا إلى السلطة. بل ليتم تغيير الوضع وإصلاح الأمور التي نعتقد أنها غير صحيحة، وأن الرئيس وحكومته يعملان على ذلك».

وقال خاتمي إن «هناك تيارات سياسية ترى أن بقاءها مرتبط باستمرار الأجواء البوليسية، وإن روحاني لن يستطع أن يغير هذا الواقع في ليلة واحدة». ووفقاً لموقع خاتمي فإن الزعيم الإصلاحي التقى عدداً من أعضاء جمعية «الثقافة والسياسة» من جامعتي شيراز وطبطبائي، وقال «كنا نعتقد أن يتحول الجو الأمني إلى جو سياسي، حيث لا يكون لدينا سجناء سياسيون، ويتم رفع الإقامة الجبرية، غير أن هناك تيارات ترى بقاءها في استمرار الوضع الأمني»، مؤكدا وجوب دعم الحكومة في حال عدم إضاعتها للبوصلة على حد قوله.

وشدد خاتمي على ضرورة دعم مسار حكومة روحاني التي وصفها بأنها موفقة، مشيرا إلى أنها لم تتراجع عن مواقفها، رغم كل النواقص والمشاكل التي توجد في كل الحكومات.

ويعتبر خاتمي رمزاً من رموز الفتنة لدى الأصوليين المتشددين، وهي صفة يطلقونها على قادة الانتفاضة الخضراء، على رأسهم مير حسين موسوي ومهدي كروبي الخاضعان للإقامة الجبرية.

(آستانا، طهران - أ ف ب، كونا)

back to top