حرب في البيضاء واقتحام وزارة الإعلام بصنعاء

نشر في 09-01-2015 | 00:01
آخر تحديث 09-01-2015 | 00:01
No Image Caption
هادي مع الفدرالية والحوثيون يرفضون الأقاليم
غداة مجزرة أكاديمية الشرطة التي هزت اليمن، اندلعت مواجهات دامية في محافظة البيضاء، في وقت رفض الحوثيون النظام الفدرالي الذي يؤيده بقوة الرئيس.

وذكرت مصادر قبلية يمنية أمس، أن 20 مسلحاً حوثياً على الأقل قتلوا في اشتباكات عنيفة مع مسلحي تنظيم أنصار الشريعة، أحد فروع القاعدة في جزيرة العرب بمساندة مسلحين قبليين في محافظة البيضاء وسط اليمن.

وإلى ذلك، أكد مصدر عسكري في قيادة المنطقة العسكرية الأولى أن وحدة خاصة من قيادة المنطقة داهمت امس أحد أوكار العناصر الإرهابية في منزل كان يتحصن فيه عناصر يشتبه بانتمائهم الى تنظيم القاعدة في مديرية شبام بمحافظة حضرموت. كما اقتحم مسلحون تابعون لجماعة الحوثي مكتب وزيرة الإعلام اليمنية في صنعاء.

من جهته، قال الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، أمس الأول إن "تحول اليمن إلى النظام الفدرالي يحمل اعتبارات اقتصادية بدرجة رئيسية"، موضحاً أن من أهمها إنهاء احتكار الثروة، والتوزيع العادل للموارد التي تمتلكها البلاد.

وأضاف: "قناعتي أن اليمن سيكون مستقبلاً غنياً بفضل موارده ومصادر ثروته، وبفضل تطبيق مبادئ الحكم الرشيد، والتوزيع العادل للثروة، والشراكة الحقيقية في السلطة".

وأعلنت جماعة الحوثيين، على لسان زعيمها عبدالملك الحوثي، رفضها لنظام اليمن الجديد والذي أُقرّ في مؤتمر الحوار الوطني وقسّم البلاد إلى 6 أقاليم، معتبرة أن هذا المشروع هو محاولة لتفتيت اليمن.

وكشف القيادي في جماعة الحوثي علي القحوم، أن "اللقاء الذي جمع بين زعيم الجماعة ومستشاري هادي تضمن عدة أمور، في مقدمتها التركيز على إيجاد آلية لتنفيذ ما تبقى من اتفاق السلم والشراكة، خاصة البند العاشر المتعلق بالهيئة الوطنية التي ستقوم بمعالجة شكل الدولة والخيار الاتحادي، فضلا عن الملحق العسكري والأمني مع التركيز على الجانب المتعلق بمعالجة الأوضاع في محافظتي مأرب والجوف".

وقال القحوم إن "الاتفاق ينص على إجراء تغيير عسكري وأمني وإداري في مأرب، وأن تكون هناك شراكة من الجميع قبل أن تحصل أي تداعيات، على أن تتحرك الحكومة في ما يخصها من تنفيذ اتفاق السلم والشراكة، بحيث يتحرك الرئيس هادي من جهته وكذلك القوى السياسية لتنفيذ هذا الاتفاق، ويدخل الناس في شراكة حقيقية لحل جميع المشاكل".

(صنعاء، عدن- أ ف ب، د ب أ، مأرب برس)

back to top