الشمالي: «التجارة» تطلق «خدمات التراخيص» عبر الإنترنت

نشر في 18-05-2015 | 00:01
آخر تحديث 18-05-2015 | 00:01
No Image Caption
الشلال: خدمات كثيرة سيتم إعلانها في وقتها لتسهيل الإجراءات على المراجعين
كشف وكيل وزارة التجارة والصناعة خالد الشمالي أن الوزارة بدأت في التشغيل التجريبي لبرنامج ميكنة خدمات التراخيص التجارية لاستقبال معاملات المراجعين بقطاع الشركات عبر الانترنت، لتدقيقها وتحديد المواعيد وإنجاز المعاملات خلال 5 دقائق.

 وقال الشمالي خلال المؤتمر الصحافي، الذي عقدته الوزارة أمس لهذا البرنامج، إن البرنامج سيساهم في تقليل الوقت واختصار الدورة المستندية وزيادة مقدرة الموظف على تلبية طلبات المراجعين وتنظيم الوقت للموظف والمراجع، مبيناً ان البرنامج سيوقف الفوضى في استقبال طلبات المراجعين التي تعانيها الوزارة حالياً.

 وأضاف أن البرنامج يشمل إدارة شركات الاشخاص والتراخيص الفردية، موضحا ان الموعد المتوقع لاطلاق البرنامج قد يكون خلال أسبوعين.

وفي رده على سؤال عن الطاقة الاستيعابية للبرنامج قال الشمالي، ان ادارة الاشخاص كانت تستقبل قبل تطبيق البرنامج نحو 150 معاملة يوميا، في حين يتوقع زيادتها إلى أكثر من 200 معاملة يوميا لادارة الاشخاص قسم التعديل والتأسيس فقط بعد الاطلاق الرسمي للمشروع. وأوضح ان البرنامج سيسمح بتوزيع المعاملات على كل الموظفين بمعدل 3 معاملات في الساعة الواحدة ما يتيح لكل مراجع مدة 20 دقيقة، مشيراً الى ان الوزارة تستقبل نحو 400 مراجع يوميا في كل الادارات المختلفة.

 وأكد أن البرنامج سيساهم في تقليل الارشفة الورقية مستقبلا عند تطبيقه في مراحلة النهائية وبشكل كامل، وسيقلل من حجم الورق في المرحلة القادمة، وهذا سيتم بعد الربط ونقل كل الامور عبر الإنترنت.

وذكر الشمالي أن الوزارة تحرص على الاستمرار في التغيير، لانه يمثل النجاح والطموح بالنسبة لكل قطاعات الوزارة لاختصار الدورة المستندية شريطة أن يكون التغيير من أجل الوصول الى هدف تحسين بيئة الاعمال في الكويت، موضحاً ان هناك قرارات وزارية قادمة تصب في هذا الاتجاه.

 وفيما يتعلق بالنافذة الواحدة، قال الشمالي، ان تطبيق هذا الامر يتطلب اشراك 14 جهة من الدولة المرتبطة بالعمل مع الوزارة، مضيفا «أننا نتطلع الى الانتقال الى مرحلة أكبر بكثير وتنفيذ مدركات الاصلاح».

خدمات كثيرة

من جانبه، قال الوكيل المساعد لشؤون الدعم الفني والتخطيط فواز الشلال، ان هناك خدمات كثيرة في طورها التجريبي سيتم الاعلان عنها في وقتها لتسهيل الاجراءات على المراجعين في الوزارة، وذلك بتوجيهات من وكيل وزارة التجارة، وأوضح أن فريق التجارة يعمل منذ شهرين لإطلاق تجربة البرنامج، مبينا انه رغم أن التجربة تمت منذ وقت قصير فإنها كانت جيدة من ناحية تخفيف العبء على الموظفين والمراجعين على حد سواء.

طور التجربة

بدوره، قال مدير ادارة التراخيص التجارية فالح الهبيدة، ان البرنامج يضمن للمراجع وجود موظف من الوزارة في استقباله، رغم انه مازال في طور التجربة، مبيناً ان البرنامج يتم تجربته في مركز حولي فقط فيما يتعلق بالتراخيص الفردية، اما تراخيص الاشخاص فيتم استقبالها في مقر الوزارة.

 وأشار إلى أن البرنامج يسمح للمراجع أن يدخل موقع الوزارة ويرسل أوراقه التي يتسلمها الموظف ويدقق عليها ثم يحدد له موعدا للمراجعة اذا كانت الأوراق مستوفية للشروط.

49 معاملة

من ناحيته، قال مدير إدارة شركات الاشخاص علي الداهوم ان الادارة استقبلت 49 معاملة منذ اطلاق تجربة البرنامج، مفيداً ان اغلبيتها تم انجازها، موضحاً ان النظام يعد تطويراً لأداء موظفي الوزارة حيث سيقوم توزيع العمل على جميع موظفي الادارة دون استثناء لإنجاز معاملات المراجعين.

back to top