الديهان: تكريم الكبار في «الكويت الموسيقي»

نشر في 12-03-2015 | 00:01
آخر تحديث 12-03-2015 | 00:01
No Image Caption
عقد عميد المعهد العالي للفنون الموسيقية د. محمد الديهان مؤتمراً صحافياً، حول فعاليات مهرجان الكويت الموسيقي الأول، في قاعة أمواج بفندق هوليداي إن السالمية أمس الأول، بحضور رئيس اللجنة الفنية د. بسام البلوشي ورئيس اللجنة الثقافية د. حامد الكوت، وأدار المؤتمر الزميل الصحافي مفرح الشمري.

وكشف رئيس المهرجان د. محمد الديهان النقاب عن أسماء المكرمين، عبدالعزيز المفرج "شادي الخليج"، وصالح الحريبي، ووعبدالكريم عبدالقادر، وهم من أعمدة الفن الكويتي الذين أعطوا الكثير من جهدهم من خلال أصواتهم وبصماتهم، مشيراً إلى أن الدورات اللاحقة ستشهد تكريم ملحنين وشعراء.

وثمّن الديهان دعم راعي المهرجان وزير التربية والتعليم العالي د. بدر العيسى، وجهود الوكلاء المساعدين ومديري الإدارات، ومساندة المعهد العالي للفنون المسرحية من خلال عميده د. فهد الهاجري ومساعد العميد د. راجح المطيري، لتجاربهما السابقة في مهرجان المسرح الأكاديمي لخمس دورات متتالية.

ووجه الديهان شكره إلى مدير مهرجان الموسيقى د. خالد القلاف، ومدير إدارة العلاقات العامة وخدمات المواطن بوزارة التعليم العالي، ومنسق عام المهرجان صالح المطيري، ود. منصور الفيلكاوي، ود. حامد الكوت، ود. بسام البلوشي وإلى كل من ساهم من جهود في المهرجان، وإلى الشاعر والملحن علي المعتوق الذي أهدى مجموعة من القصائد والألحان الشعرية التي ستقدم في حفل الافتتاح.

الأمسيات الموسيقية

من جهته، تطرق د. بسام البلوشي إلى الفعاليات الموسيقية التي ستقام الساعة 8 مساء على مسرح المعهد العالي للفنون الموسيقية طوال خمسة أيام:

الأحد 15 مارس حفل الافتتاح ليلة غنائية وطنية لفرقة المعهد العالي للفنون الموسيقية، وهي من كلمات وألحان الشاعر علي المعتوق الذي يعتبر مكسبا للمعهد، وتأتي هذه الليلة احتفاءً بمنح سمو الأمير لقب القائد الإنساني وتسمية الكويت مركزاً للعمل الإنساني، "لذا حرصنا أن تكون هذه الليلة وطنية من الألف إلى الياء".

الاثنين 16 مارس حفل المطرب الأردني أيمن تيسير.

 الثلاثاء 17 مارس حفل المطربة التونسية منيرة بنت منور الحمدي.

 الأربعاء 18 مارس حفل الفرقة التركية (غناء صوفي، وحديث).

 الخميس 19 مارس حفل المطرب المصري عبدو داغر.

الندوات الفكرية

من جانبه، أشار د. حامد الكوت إلى الندوات الفكرية التي ستقام على مدى ثلاثة أيام (16 و17 و18 مارس) الساعة 5:30 مساءً.

 الندوة الأولى مكونة من محورين: الأول "سبل تطوير الموسيقي العربية"، والثاني بعنوان "الأغنية العربية بين المحلية والعالمية (تأملات وآفاق)".

 وتقام في اليوم الثاني ندوة مكونة من محورين، الأول "موسيقات عربية (الأصول والتفرعات)"، والمحور الثاني يحمل عنوان "الأغنية اللبنانية بين الأصالة والتجدد".

 وفي اليوم الأخير سيكون المحور الأول بعنوان "نشأة الأغنية الكويتية وتطورها"، ويطرح المحور الثاني من الندوة "تاريخ تطور الأغنية المصرية في القرن العشرين".

بدوره، أبدى عميد المعهد العالي للفنون المسرحية د. فهد الهاجري سعادته الغامرة، بولادة أول مهرجان للمعهد الموسيقي، مؤكدا أن نجاحه ليس لهم بمفردهم بل يخص كل الكويتيين، مشيراً إلى استعداده لتسخير كل إمكانات الدعم والنصح والمشورة لهم.

ولفت الهاجري إلى أن دور المؤسسات الأكاديمية لا يقتصر على الجوانب التعليمية فقط، بل الخروج إلى الفضاء الخارجي، والارتقاء بالفنون والآداب.

back to top