كشف نائب العضو المنتدب لتسويق النفط الخام والغاز بمؤسسة البترول الكويتية جمال اللوغاني، أن المؤسسة أبرمت عقداً طويل الأمد مع شركة «سيام سمنت» التايلندية، لبيع منتج النافثا بكميات تصل إلى 200 ألف طن متري بقيمة 200 مليون دولار سنوياً.

Ad

وقال اللوغاني لـ«الجريدة» إن هذا العقد يعتبر بوابة المؤسسة للسوق التايلندي، حيث تعد هذه المرة الأولى التي يُبرَم فيها عقد مع المستهلك النهائي في السوق التايلندي، الذي يعتبر من الأسواق الواعدة والمتنامية لاستهلاك منتج النافثا في العالم، لافتاً إلى أن المؤسسة تسعى حالياً إلى زيادة حصصها السوقية بالأسواق النامية في الشرق الأدنى مثل تايلند وإندونيسيا.

 وأضاف أن هذا العقد يمثل نحو 10% من الاستيرادات السنوية لـ»سيام» التي تعتبر أكبر شركة بتروكيماويات في تايلند (تشغل أكبر مجمع لإنتاج البتروكيماويات بسعة إنتاجية تصل إلى نحو مليون طن متري من الإثيلين سنوياً)، موضحاً أن توصيل الشحنات وفقاً لهذا العقد سيبدأ من نوفمبر المقبل.

وأشار إلى أن «قطاع التسويق يسعى إلى تثبيت الحصص السوقية بالأسواق العالمية، لأن الكويت من المنتجين الرئيسيين، وتعد مزوداً رئيسياً للنفط في العالم، فضلاً عن سعي القطاع إلى تثبيت العقود فترات طويلة بفضل جهود العاملين فيه».

وذكر أن القطاع يحاول دائماً أن يكون قريباً من أسواق الاستهلاك العالمية، إضافةً إلى المرونة التشغيلية التي يحاول أن يتميز بها عن الموردين الآخرين، مشيراً إلى أن التنافسية تعد التحدي الأبرز، خصوصاً في ضوء التسهيلات التي يقدمها المزودون الآخرون.

 وأكد اللوغاني أن مواكبة المنتجات الموجودة في السوق تعد تحدياً آخر يعمل القطاع على تخطيها بتوفير الكميات في الوقت المناسب، لاسيما مع تعدد متطلبات المستهلكين حالياً مقارنةً بالفترة السابقة، مبيناً أن «المزود القادر على تلبية رغبات المستهلكين، بما فيها من تعقيدات حالياً، سيكون هو الفائز الأكبر في الأسواق التنافسية العالمية».