في بادرة تشير إلى جدية وزارة التربية في محاربة ظاهرة الدروس الخصوصية، تعمل الجهات المعنية في المناطق التعليمية على تنفيذ تعليمات مكتب وكيلة وزارة التربية د. مريم الوتيد لاستطلاع آراء أولياء الأمور حول ظاهرة الدروس الخصوصية، إذ بدأت المناطق صباح أمس بتوزيع الاستبانة المخصصة لذلك على المدارس تمهيداً لتوزيعها على الطلبة من ثم ايصالها إلى أسرهم، من ثم رصد ما جاء فيها.

Ad

وفي هذا السياق، كشفت مصادر تربوية مطلعة، أن وزارة التربية تدرس بجدية إيجاد الحلول المناسبة لظاهرة الدروس الخصوصية، مضيفة أن مكتب الوكيلة الوتيد أعد استبانة خاصة حول الدروس الخصوصية، تتضمن عدداً من الأسئلة التي يراد الحصول على إجاباتها من أولياء أمور الطلبة.

وقالت المصادر لـ«الجريدة»، إن الاستبانة تتضمن أسئلة حول تبعية المنطقة التعليمية للطالب، وعدد الأبناء الذين يحصلون على الدروس، والمرحلة التعليمية التي ينتمون إليها، وكذلك الوقت المناسب لهذه الدروس من وجهة نظر ولي الأمر.

وأضافت المصادر أن الاستبانة، تتضمن كذلك أسئلة عن شكل ونوعية الدروس الخصوصية التي يطلبها الأبناء وهل تتعلق بموضوعات في المنهج أم الإجابات عن الأسئلة، موضحة أن الاستبانة تطلب من أولياء الأمور تحديد من يقوم بإعطاء هذه الدروس. هل هو معلم فصل أم معلم من المدرسة أم من خارجها أو موجه فني؟ وكيفية الوصول إليه ومن رشحه لذلك ؟ وهل كان ذلك عن طريق المدرسة أم من الصحف أم بمساعد أصدقاء؟

وذكرت، أن الوزارة طلبت في الاستبانة من أولياء الأمور تحديد المكان المفضّل لإعطاء الدروس لأبنائهم، وهل يفضلونه في المدرسة أم في المنزل أم المعاهد الخاصة؟

وبينت أن الوزارة ختمت الاستبانة بسؤال ما إذا كان ولي الأمر يرى ضرورة منع هذه الدروس الخصوصية من عدمه، مع تحديد الأسباب وكذلك طرح المقترحات التي يرونها في حال وجدت ملاحظات حول هذا الموضوع.

إلى ذلك، أفادت المصادر بأن مكتب الوكيلة الوتيد طالب المناطق التعليمية بالعمل على تجميع هذه الاستبانات ورصد ما جاء فيها من إجابات وجدولتها وإجراء الدراسات الإحصائية لها، وتحليل بياناتها، كما طلب من المناطق التعليمية سرعة إنجاز الأعمال المتعلقة بالاستبانة والإحصائيات والدراسات الخاصة.

الواجهة البحرية

من جانب آخر، أعلنت جمعية الكشافة الكويتية تنظيم ماراثون سباق صباح غد في شارع الخليج العربي بمشاركة مختلف شرائح المجتمع.

وقال رئيس لجنة خدمة تنمية المجتمع بجمعية الكشافة الكويتية إبراهيم سكين، إن المارثون سيقام برعاية رئيس الاتحاد الكشفي للبرلمانيين العرب عضو مجلس الأمة د. عبدالله الطريجي ويأتي ضمن أنشطة الجمعية الاحتفالية بالأعياد الوطنية، وسينطلق من الواجهة البحرية حتى أبراج الكويت وسيكون مفتوحاً أمام جميع الفئات العمرية.

وذكر سكين، أنه «تم تخصيص العديد من الجوائز للفائزين في السباق»، معرباً عن بالغ الشكر والتقدير لوزارتي الداخلية والصحة على تعاونهما معنا ولجميع الجهات المشاركة في الماراثون.